اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

للصم ولذوي الهمم ولغيرهم ممن فقدوا نعمة من نعم الصحة الحق في ممارسة الرياضة شأنهم شأن سائر الناس العاديين الذين لا تشوبهم شائبة في صحتهم وبدنهم وعقلهم.

وظهر في لبنان من سنوات قليلة منتخب كرة السلة للصم، والأصم هو من فقد السمع، ومتابعة لهذا الموضوع كان للديار لقاء مع مارك قسنطنطين مؤسس منتخب الصم.

يقول بداية "اسمي مارك قسطنطين وعمري ٣٥ سنة، فقدت السمع في أذنيّ وأنا موظف في شركة الفا منذ عشر سنوات، ولدي دائما طموح واحلام في مجالات عديدة منها التمثيل، الكتابة، السفر... وليس في الرياضة فقط. في عام 2007، كنت لاعباً ضمن فريق مدرستي ايراب التي شاركت حينها في بطولة المدارس لكرة السلة للصم في لبنان وأحرزنا اللقب وبعد ذلك، سمعت أنه سيكون هناك المنتخب اللبناني للصم اثناء الصيف وشعرت بالحماسة ولكن هذا لم يحدث للأسف.. وانتظرت وقتاً طويلاً حتى 2016 وقلت في نفسي "دعني أجرب تكوين منتخب الصم وابحث عن راع".

يتابع قسطنطين "بعد عامين أسست نادي الصم الرياضي اللبناني. وصاحب الفكرة هو انا، وقد عملت لاحقاً على تأسيس الاتحاد الرياضي اللبناني للصم وانا حالياً رئيس اللجنة لإدارته. لعبت كرة السلة منذ صغري واعتزلت في الصيف الماضي بعدما حققت حلمي بالمشاركة في بطولة العالم للصم مع المنتخب اللبناني، وبعد الضغط الكبير الذي عشته كلاعب وكابتن للفريق ورئيس للاتحاد في تجربة هي الأولى لي ولنا جميعاً، لأتفرغ لإدارة الاتحاد ومشاركات مستقبلية في الـ "Deaflympic"، انا احب كل أنواع الرياضة وأتابعها منذ صغري خاصة كرة القدم وكرة السلة ولا شعورياً احفظ نتائجها وأسماء لاعبيها وخصوصاً NBAواحلم يوماً بالمشاركة في احدى برامج المسابقات. حصلنا على ترخيص للنادي وأيضا للاتحاد، وسوف نشكل منتخب لكرة القدم للصم ان شاء الله".

الشكر لـ "ساكو"

يواصل "نعم لدينا منتخب لكرة السلة للشباب الصم يضم 12 لاعباً تم اختيارهم الشهر الماضي بعد اعتزال خمسة لاعبين، وأيضا منتخب للسيدات من 12 لاعبة، يتدربون في ملعب نادي الكهرباء في زوق مكايل. لدينا مدرب رافقنا منذ اليوم الأول لتأسيس الفريق بالرغم من جهله للغتنا: لغة الإشارة، انه اللاعب والمدرب الأسطوري سركيس كورجيان "ساكو"، المدرب السابق للمنتخب اللبناني بمختلف الفئات، واليوم هو الأب الروحي لنا جميعاً".

يختم "نظّمنا بطولة في لعبة طاولة الزهر للصم في أيار الماضي بالتعاون مع شركة سبورتس مانيا، الشركة التي تنظم سنوياً بطولة الشركة وتدعو فريقنا للمشاركة، كما ونسعى لتنظيم عدة بطولات جديدة للصم في لبنان. نحن شاركنا في بطولة العالم لكرة السلة للصم في الصيف الماضي للمرة الأولى في تاريخ رياضة الصم في لبنان وقد فزنا مرة واحدة على منتخب كينيا بفرق نقطتين، وكانت احدى اجمل المباراة في حياتنا في ظل الظروف الصعبة وغياب حقوق الصم لدينا والفارق الكبير بيننا وبين الدول التي لديها خبرة كبيرة ومستوى عالٍ جداً والتي اعتادت المشاركة منذ سنين.

ونعمل حالياً على مشاركة منتخب السيدات ليمثّل لبنان في بطولة العالم ٢٠٢٧ لكرة السلة للصم. كل من عرفني يعرف أهم شعار في حياتي: لا تستسلم ابداً في تحقيق احلامك...". 


الأكثر قراءة

ايجابيات نيويورك لا تلغي الخوف من حسابات نتانياهو الخاطئة ميقاتي يعود من العراق قلقا… وعقبتان امام حل «اليوم التالي»؟