اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كشف تحقيق لصحيفة هآرتس "الإسرائيلية"، أن الجيش "الإسرائيلي" يستولي حاليا على 26 بالمئة من أراضي قطاع غزة، بعد نحو 9 أشهر من بدء الحرب.

واستند التحقيق إلى صور للأقمار الاصطناعية ومصادر عسكرية وغيرها من مصادر المعلومات.

ومن أبرز ما توصل إليه التحقيق، ان "نشاط الجيش الإسرائيلي في الأراضي التي استولى عليها متنوع، بين إنشاء القواعد وبناء البنية التحتية وشق الطرق."

وقال ضابط بارز في الجيش "الإسرائيلي" مطلع على تطورات الحرب، إن "الاستيلاء على الأراضي في قلب غزة محاولة للاحتلال المستمر للقطاع".

كما أضاف التحقيق ان "العمليات العسكرية توفر دعما لمؤيدي تجديد المستوطنات في غزة، وهكذا يتم تهيئة الظروف لخلق واقع جديد وسيطرة إسرائيلية طويلة الأمد على القطاع. ووفقا للجيش الإسرائيلي، فإن الاستيلاء على هذه الأجزاء خطوة استراتيجية".

وتابع: "بعد 9 أشهر تقريبا من الحرب، أصبح ترحيل مئات الآلاف من سكان غزة إلى جنوب قطاع غزة دائما".

وأشار التحقيق الى انه "في الأماكن الاستراتيجية التي فر منها السكان، احتل الجيش الإسرائيلي وسوى المباني بالأرض. وأنشأ الجيش منطقة عازلة تطوق قطاع غزة، وسوى كل المباني الموجودة داخلها بالأرض تقريبا، ومنع الفلسطينيين من دخولها."

وأضاف ان "الجيش سيطر على محور فيلادلفيا الحدودي، بهدف منع حماس من الوصول إلى مصر، وسويت العديد من المباني بالأرض هناك أيضا".

ولفت الى ان "القادة السياسيين في إسرائيل يدفعون باتجاه استمرار الهجمات العسكرية، بينما تطالب حركة حماس بانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة وإنهاء الحرب"


الأكثر قراءة

ايجابيات نيويورك لا تلغي الخوف من حسابات نتانياهو الخاطئة ميقاتي يعود من العراق قلقا… وعقبتان امام حل «اليوم التالي»؟