اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


إحتفلت جامعة الحكمة ULS بتخريج طلابها لعام 2023-2024 برعاية وفي حضور رئيس أساقفة بيروت للموارنة ووليّ الجامعة المطران بولس عبد الساتر، وذلك في حرم كلية السياحة وإدارة الفنادق في جامعة الحكمة في الأشرفية. وحملت الدورة اسم نائب رئيس الجامعة والعميد السابق لكلية الحقوق والعلوم السياسية والعلاقات الدولية ملحم جورج الكك، الذي توفاه الله في شهر آذار الفائت.

وتوجه المطران عبد الساتر الى من وصفهم بإخوته وأخواته "الذين يحب لما يبلغوا مفترق طريق في حياتهم"، مؤكدا "ان لبنان هو وطن لكلِّ اللبنانيين بالتساوي، من كلِّ الأحزاب والأديان والمناطق. يستمرّ بتمسّك أبنائه وبناته به وبجهدهم وبتضحياتهم لأجله. ولكنه يزول حتمًا إن هؤلاء تخلّوا ورحلوا عنه. فلا تسرعوا في الرحيل"، مضيفا  "ولبنان هو رسالة انفتاح وحوار. إنَّه مكان التلاقي بين الأديان والثقافات. وُجد لما طالب وعمل المسيحيون والمسلمون معًا من أجل نشأته واستقلاله. أرجوكم إبتعدوا عن التعصب وعن الاستقواء وعن التسلّط. إنفتحوا على الآخر الغني بالإنسانيّة والتقاليد والقيم ولا توقفوا الحوار معه أبدًا.

٣-  علّمتنا حرب سنة ألفٍ وتسعمائة وخمس وسبعين أنَّ السماح للخارج بالتدخّل في أمورنا الداخليّة والإصغاء إليه والعمل بإرادته بغية الحصول على السلطة أو للتسلّط على الآخر يؤدي إلى الخراب وإلى موت العديد من الأبرياء. لا تصغوا إلا إلى صوت ضميركم ولا تسعوا خلف السلطة إلا من أجل الخدمة ولا تتسلّطوا على أحد لأن الله يسمع أنين المقهورين".

نعمة: جامعتنا منفتحة نحو العالمية

ودعا رئيس الجامعة جورج نعمة نعمة الخريجين إلى الإلتزام بالمواطنة، قائلا: "أينما حللتم، إحفظوا القيم الوطنية والإنسانية التي اكتسبتموها في جامعتكم واستنيروا بها، إتكلوا على ذاتكم، ولتكن ثقتكم بأنفسكم إلى جانب معارفكم ومؤهلاتكم، حافزًا للنجاح وللتغيير الإيجابي في مجتمعكم". واكد ان جامعتنا "منفتحة نحو العالمية".

وتابع "إن الجامعة متجذرة في لبنان الكبير وتعزز في رسالتها التعليمية والبحثية، كما وفي توجهها نحو المشاركة المجتمعية، مبادئ القيم المسيحية، كما وتلك المتعارف عليها عالميا كالحرية والعدالة والمسؤولية الإجتماعية وكرامة الإنسان".

قطار: ارفضوا فكرة الفشل

وفي كلمته كضيف شرف، توجه الوزير الأسبق دميانوس قطار للمتخرجين متحدثًا عن أهمية النجاح المستدام وعناصره، فقال للمتخرجين: "ارفضوا فكرة الفشل ولا تنتظروا الفرص بل جاهدوا لصنعها مقتنعين أنكم لبنانيون مبدعون. قاوموا شعور الإحباط بإرادة النجاح وانطلقوا بحيوية الشباب، فأنتم نبض المجتمع. حاربوا محيط اليأس بالموقف الإيجابي والإنتاج وانتشروا كمواطنين ممتلئين بالقيم والإمكانات فبرفض الفشل ومقاومة الإحباط ومحاربة اليأس نصنع معا الأمل للبنان فلا يُهزم!"

وقائع الحفل

وكان الحفل الذي قدمه الإعلامي يزبك وهبة، قد استهل بكلمة طليعة الدورة ريتا نجيب يونس من كليه الهندسة، وتخلله تسليم عائلة زوجة الراحل الكك القاضي رندة كفوري وشقيقته سلمى الكك درعا تكريميا من المطران عبد الساتر ونعمة، كذلك قدم رئيس الجامعة درعا تقديريا لقطار، واختتم الحفل بتوزيع الشهادات على الطلاب ومحطة فنية للفنانة ليال نعمة.

الأكثر قراءة

كارثة عالميّة... خسائر بمليارات الدولارات... عطل تقني أم خرق سيبراني؟ ما هي خطط ترامب إذا عاد إلى البيت الأبيض؟ لبنان لن ينجو من «الرمادية»...ولكنه سيتفادى قطيعة المصارف المراسلة