اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اعلنت ادارة مستشفى تل شيحا في ندوة خاصة اطلاق الخدمات الرقمية في مجال حصول المرضى على نتائج فحوصاتهم في المختبر، في مرحلة اولى، على ان تليها لاحقاً نتائج الرنين المغنطيسسي والتصوير الصوتي.

حضر الندوة نقيب اطباء لبنان في بيروت، نائب رئيس المستشفى البروفسور يوسف بخاش، المدير العام للمستشفى الدكتور مروان خاطر، المدير العام لشركة QROWNTECH جوزف سعادة ووفد من الشركة، اطباء ورؤساء اقسام في المستشفى.

المدير العام الدكتور مروان خاطر شرح في كلمته اهمية المشرع الذي يقوم به المستشفى عبر ادخال الخدمات الرقمية الى المختبر،" مما يوفر على المريض الكلفة والوقت، ويوفر على المستشفى كلفة الطباعة من ورق وحبر وحفظ الملفات الورقية للمريض".

وشدد خاطر على ان" هذا النظام آمن جداً بحيث لا يمكن تزوير النتائج او العبث بها بأي شكل من الأشكال، وفي الوقت نفسه يحفظ خصوصية المريض".

المدير العام لشركة QROWNTECH جوزف سعادة شكر في كلمته الدكتور خاطر وادارة المستشفى على ثقتها بالشركة وقال: "اعرف الكثير من الأشخاص لديهم رؤية ولكن القليل منهم يقدمون على التنفيذ بشكل سريع".

واعطى لمحة سريعة عن الشركة والخدمات التي تقدمها، وشرح بالتفصيل المراحل التي يمر بها وصل النتائج المخبرية الى المريض، من مرحلة صدور النتائج من المختبر، واعطائها رمز الإستجابة السريعة (QR Code ) وحفظها تحت عنوان واضح في مكان آمن ومن ثم ارسالها الى المريض عبر هاتفه، واكد انه "مستقبلاً سيخدم هذا الرمز المريض بحيث يمكنه في واحد تخزين كل المعلومات الطبية، والوصفات، والنتائج في مكان واحد مما يسهل العملية الإستشفائية". ووعد "بتطوير البرنامج في وقت قريب ليصل الى كل الأقسام في المستشفى".

بخاش

نقيب الأطباء البروفسور يوسف بخاش هنأ الجميع بـ "الخطوة المميزة التي اقدمت عليها ادارة مستشفى تل شيحا وقال: " سأتحدث اليكم اليوم من منظار الأطباء وادارة المستشفيات، عن دور التحول الرقمي والذكاء الإصطناعي في حياة العاملين في القطاع الصحي وبخاصة كأطباء. اليوم هناك مؤتمرات طبية كاملة تعقد عبر الذكاء الإصطناعي، وفي علاقتنا اليومية مع المريض نجد ان التحول الرقمي يبدأ منذ اليوم الأول، اي منذ الزيارة الأولى للمريض ومع بداية مرحلة التشخيص السريري، بحيث ان هناك انظمة او تطبيقات تساعدنا وتوجهنا نحو المرض الذي يعاني منه المريض".

واضاف: " الى جانب التشخيص السريري، عندما نرسل المريض لإجراء الفحوصات نعرف ان غالبية المعدات والآلات الطبية اصبحت مجهزة بالذكاء الإصطناعي الذي يساعد الطبيب في تشخيص نوع المرض".

واضاء بخاش على نقطة مهمة فقال: " البلدان المتطورة بدأت تطبيق ما يعرف بـ " الملف الإلكتروني"، اي ان المريض يحصل على بطاقة يستعملها لدى الطبيب، الصيدلية، الضمان الإجتماعي، وغيرها من الأماكن، وهذه البطاقة تحتوي على كل معلومات المريض الطبية، وهنا تكمن السرية القصوى لمعلومات المريض التي توفرها الشركات المتخصصة كشركة QROWNTECH".

وختم بخاش: " مستشفى تل شيحا تحاول بإمكاناتها ان تدخل في هذا التطور،وبدأنا منذ عدة اشهر باعادة تجهيز مركز غسيل الكلى بمعدات طبية تعتمد على الذكاء الإصطناعي،ومنذ شهرين جهزنا غرفة العمليات بمنظار متطور (4K) يسمح للطبيب برؤية افضل خلال اجراء العمليات، واليوم مرة جديدة ندخل هذه التقنيات على امل انه في القريب العاجل نستطيع تحويل المستشفى الى مستشفى الكتروني".

وبعد الكلمات كانت جلسة نقاش واستفسار عن الخدمة الجديدة في مستشفى تل شيحا.

الأكثر قراءة

«اسرائيل» تحت صدمة أمنيّة جديدة بعد استهداف الحوثيين «تل أبيب» ماذا ينتظر المنطقة؟ وهل يشهد شهرا آب وايلول تصعيداً عسكرياً على كلّ الجبهات؟ المقاومة تقصف لأول مرّة 3 مُستعمرات جديدة