اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

فاز منتخب كولومبيا على نظيره الأوروغوياني (1-0) في نصف نهائي كوبا أميركا 2024 المقامة في الولايات المتحدة الأميركية، ليتأهل لمواجهة الأرجنتين حاملة اللقب في النهائي.

وحافظت كولومبيا على سجلها الخالي من الهزائم للمباراة الـ 28 تواليا، لتلعب فجر الاثنين أمام "التانغو" ونجمه ليونيل ميسي في ميامي، سعيا للظفر باللقب الثاني لـ "لوس كافيتيروس" بعد 23 عاما.

وسجل هدف كولومبيا الوحيد أمام الأوروغواي اللاعب جيفرسون ليرما في الدقيقة 39، في مباراة شهدت إثارة كبيرة في دقائقها الأخيرة، وعقب نهايتها شهدت أيضا اشتباكات بين عدد من لاعبي منتخب الأوروغواي والجمهور الكولومبي في استاد "بنك أول أميركا ستاديوم".

وأهدر داروين نونيز فرصة هدف محقق لـ "السيليستي" (17) بعد تسديدة قوية بيسراه على حافة المنطقة وأمام المرمى الخالي سارت بجوار القائم.

وواصل نونيز، مهاجم ليفربول، مسلسل إهدار الفرص، وسدد كرة أخرى تجاه المرمى (27) بيمناه هذه المرة، لكنها سارت أيضا فوق العارضة.

ولم يستمر لاعب الأوروغواي، رودريغو بيتانكور، في الملعب بعد تعرضه لإصابة عضلية، ليغادر (27)، ما أدى لاستعادة كولومبيا لقوتها في خط الوسط.

وبعدها نجح ليرما، لاعب كريستال بالاس، في تسجيل هدف المباراة الوحيد لكولومبيا من رأسية رائعة داخل المنطقة لكرة صنعها له المتألق خاميس رودريغيز من ركنية، ليواصل نجم ريال مدريد السابق وساو باولو الحالي، صناعة الأهداف مع كولومبيا للمرة السادسة في خامس مباراة.

وشهدت المباراة العديد من الالتحامات، ليتعرض دانييل مونيوز لاعب كولومبي للطرد (45) بعد نيله البطاقة الصفراء الثانية بسبب اعتدائه على مانويل أوغارتي.

وفي الشوط الثاني ازدادت المصادمات بين اللاعبين بشكل ملححوظ، وكانت كرة القدم تدور بالكاد بسبب تعدد الصافرات والاحتجاجات بين من كل جانب، واضطر الكولومبي ريتشارد ريوس للانسحاب مصابا بعد التحام قوي بماكسي أراوخو.

وعلى إثر احتجاجه على هذا الالتحام، نال خاميس بطاقة صفراء، ليقرر مدربه نيستور لورنزو على الفور استبداله حفاظا عليه من الطرد وعدم المشاركة في النهائي.

أما مارسيلو بييلسا فقرر الدفع بكل أوراقه وأشرك لويس سواريز بدلا من غييرمون فاريلا، (مهاجم مقابل مدافع)، وبالفعل كانت الأوروغواي قريبة من إدراك التعادل، ليغير مدرب منتخب كولومبيا جون كوردوبا ويدفع بييري مينا لتعزيز دفاعاته.

وكاد سواريز، مهاجم برشلونة وليفربول سابقا وإنتر ميامي حاليا، أن يسجل التعادل (70) لكن تسديدته اصطدمت بالقائم الأيسر.

وحاصرت الأوروغواي نظيرتها كولومبيا في الدقائق الأخيرة مستغلة أيضا تفوقها العددي، بينما أغلقت كولومبيا دفاعاتها، وكاد ماتيوس أوريبي أن يستغل هذا الاندفاع الهجومي ليحسم اللقاء لصالح كولومبيا بهدف ثان لكنه أهدر فرصتين في الثواني الأخيرة، لينهي الحكم اللقاء وسط سعادة لـ "لوس كافيتيروس" وحسرة لأوروغواي.

مدرب كولومبيا

أبدى نيستور لورينزو، مدرب كولومبيا، أسفه لطرد دانييل مونيوز خلال مباراة نصف نهائي كوبا أميركا أمام الأوروغواي، لكنه أوضح أنه عانقه وشجعه عقب ذلك.

وأوضح لورينزو في مؤتمر صحافي: "لقد خانته انفعالاته مرة أخرى. حسنا، لقد عانقته وقلت له: لولاك لما وصلنا إلى هنا، لذا ابق رأسك مرفوعة"، وذلك في مؤتمر صحافي عقب فوز كولومبيا على الأوروغواي 1-0 فجر الخميس (ت.ج.) في نصف نهائي كوبا أميركا، ليواجه (لوس كافيتيروس) الأرجنتين في النهائي.

وتعرض المدافع الكولومبي للطرد عقب حصوله على بطاقة صفراء ثانية في الدقيقة 45+1 بعد اعتدائه بالمرفق على منافسه الأوروغوياني مانويل أوغارتي، وسيغيب عن مباراة النهائي أمام الأرجنتين فجر الاثنين المقبل (ت.ج.) بسبب الإيقاف.

وقال لورينزو بعد الشوط الثاني الذي تمكنت فيه كولومبيا من الحفاظ على نتيجة 0-1 لصالحها، "يبدو شبه مستحيل الاستمرار في مباراة بهذا المستوى بلاعب أقل" مقارنة بالخصم.

ووصف المباراة بـ "صعبة للغاية"، مبينا: "لقد أخذنا زمام المبادرة والمخاطرة. تحلينا بالشجاعة حتى عندما كان عددنا أقل بواحد. وهذا عمل شجاع منحه الله لنا".

وفيما يتعلق بفرص كولومبيا في المباراة النهائية أمام الأرجنتين، أكد لورينزو أن منتخب بلاده "مجموعة تريد أن تلعب دور البطولة، تريد الفوز بشيء ما، وهي متعطشة لذلك".

أخيرا أشار إلى ريتشارد ريوس، الذي اضطر إلى مغادرة الملعب على نقالة وتم استبداله.

واستبعد لورينزو تعرضه لإصابة عضلية، مؤكدا أنه لم يتلق سوى "ضربة قوية" وأن تشكيلته المحتملة في النهائي ستعتمد على مدى تطور حالته في الأيام المقبلة.

ومدد منتخب كولومبيا سجله الخالي من الهزائم في مختلف المسابقات للمباراة ال28 على التوالي، وهو الأمر الذي يحدث للمرة الأولى في تاريخ الفريق، الذي تخطى رقمه القياسي السابق في سلسلة عدم الخسارة المتتالية، والذي حققه ما بين عامي 1992 و1994.

وفي هذا الصدد، تحدث لورينزو عن فريقه قائلا: "إنهم متعطشون للغاية كلاعبين ومتحمسون للغاية ويضيفون الكثير من العناصر إلى أي مباراة بما يتجاوز الجانب التكتيكي".

بييلسا: ما حدث عقب المباراة أمر مؤسف حقا

من جهته، أكد مارسيلو بييلسا، مدرب منتخب الأوروغواي، أن الشجار الذي تورط فيه بعض من لاعبيه مثل أحداثا "مؤسفة حقا".

وقال بييلسا، خلال المؤتمر الصحافي عقب مباراة فريقه أمام كولومبيا في نصف نهائي كوبا أمريكا 2024 إنه لم يشاهد الأحداث التي وقعت في المدرجات لأنه توجه لغرفة خلع الملابس فور انتهاء الشجار الذي أثير بين لاعبي المنتخبين في وسط الملعب.

وصرح مدرب السيليستي "عندما رأيت أن الشجار قد انتهى توجهت على الفور لغرفة خلع الملابس"، وأضاف أنه اعتقد أن اللاعبين الذين توجهوا للمدرجات "كانوا يوجهون الشكر لجماهير الأوروغواي على الدعم".

وأضاف "ولكنني علمت لاحقا أن هناك أحداثا مؤسفة حقا قد وقعت".

وقفز العديد من لاعبي منتخب الأوروغواي، بما فيهم داروين نونيز ورونالد أراوخو وخوسيه ماريا خيمينيز، إلى المدرجات للاشتباك مع مشجعي كولومبيا بمجرد انتهاء مواجهة الفريقين فجر أمس الخميس في الدور نصف النهائي لبطولة كوبا أميركا 2024 والتي انتهت بفوز "لوس كافيتيروس" بهدف دون رد.

وبمجرد إطلاق الحكم صافرة نهاية اللقاء حدث شجار بين لاعبي المنتخبين عند دائرة منتصف الملعب وانتقل ذلك الشجار سريعا إلى المدرجات بين جماهير المنتخبين.

وتلقى نونيز لكمة في وجهه من قبل أحد مشجعي المنتخب الكولومبي، واستمر هذا الشجار لبضع دقائق وسط المحاولات غير المجدية لقوات الشرطة لفض وفصل المتورطين في هذا الأمر.

وانتهى اللقاء بفوز كولومبيا بهدف دون رد لتواجه بذلك منتخب الأرجنتين في نهائي البطولة بحثا عن ثاني ألقابها.

سواريز: تصرفات لاعبي كولومبيا قبيحة

الى ذلك، أبدى لويس سواريز مهاجم منتخب الأوروغواي، استيائه من الأحداث المؤسفة، التي حدثت عقبت مباراة بلاده ضد كولومبيا.

وقال سواريز، عقب المباراة: "دائما ما تكون هناك مشاحنات، ضحكات، كلمات، أي شيء. ولكن ما يزعج أكثر هو طريقة الاستفزاز، طريقة الاحتفال، لا معنى لها".

وأضاف: "نحن أخرجنا البرازيل ولم يتجاوز أي لاعب منا أمام أي لاعب برازيلي. على العكس، ذهبنا لتحيتهم، نحن زملاء في الملعب، نعرف المعاناة التي نعيشها في الهزيمة".

وتابع: "التصرف هكذا أمام زميل في المهنة يبدو قبيحا".

واختتم: "كفريق يجب أن ننهض، نكون أقوياء، نكون متحدين، وسنمر في كثير من الأحيان بمواقف مثل هذه".

وبمجرد إطلاق الحكم صافرة نهاية اللقاء حدث شجار بين لاعبي المنتخبين عند دائرة منتصف الملعب وانتقل ذلك الشجار سريعا إلى المدرجات بين جماهير المنتخبين.

وتلقى نونيز لكمة في وجهه من قبل أحد مشجعي المنتخب الكولومبي، واستمر هذا الشجار لبضع دقائق وسط المحاولات غير المجدية لقوات الشرطة لفض وفصل المتورطين في هذا الأمر.

الأكثر قراءة

إنهم يقتلون أميركا...