اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


عقدت لجنة البيئة النيابية جلسة، قبل ظهر أمس في المجلس النيابي، برئاسة النائب غياث يزبك وفي حضور وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناصر ياسين والنواب الاعضاء.

وقال يزبك بعد الجلسة: "انعقدت لجنة البيئة النيابية في حضور وزير البيئة وفريق من الوزارة، تم خلال هذا الاجتماع استعراض مسودة الاستراتيجية الوطنية للادارة المتكاملة للنفايات الصلبة والتقييم البيئي والاستراتيجي لها، وصار هناك استعراض أفقي لدور الوزارة، الخطة كيفية تطبيق هذه الخطة ، دور السلطات المحلية ، كيفية تمكين البلديات من تنفيذ هذه الخطة اذ انه يقع على البلديات مسؤولية كبرى في تنفيذها ، كيفية تمويل البلديات، الاثر البيئي الناتج عن تطبيق هذه الاستراتيجية والخطط المرحلية التي تمتد على عشر سنوات وكلفتها".

وتابع: "اليوم كان الاستعراض أفقيا، وان شاء الله سنعقد جلسة اخرى في الاسابيع المقبلة مع معالي الوزير وفريق الوزارة للدخول في التفاصيل لكل هذه الخطة، ونأمل ان يتم اقرارها في أسرع فترة ممكنة من قبل الحكومة ووزارة البيئة ليكون هناك امام النواب مشروع متكامل، على اساسه نوافق وندرس ونعدل. والاساس هو العجلة، لان الوضع البيئي في لبنان الى تدهور خطير جدا، هناك مطامر تشتعل ويجب وضع حد لهذا التسيب البيئي".

ياسين

من جهته، قال وزير البيئة: "ناقشنا اليوم مسودة الاستراتيجية الوطنية لادارة قطاع النفايات الصلبة، لاول مرة يكون لدينا استراتيجية وطنية تقارب كل القضايا لهذا القطاع الذي يعاني منها منذ سنوات. هناك مئات المطامر ومئات المكبات العشوائية ومعامل متوقفة عن العمل، اضافة الى عدم القدرة على رفع النفايات من قبل البلديات والادارات المحلية. الاساس ان يكون لدينا اصلاحات حقيقية في هذا القطاع، تم استثمار ملايين الدولارات في هذا القطاع عبر السنوات ولكن لم نصل الى انتظام عمله، واتحدث هنا عن ست نقاط:

اولا: الاستراتيجية الوطنية التي هي الاطار الذي ينظم كل دقائق هذا القطاع.

ثانيا: سيصدر مرسوم الهيئة الوطنية لادارة النفايات الصلبة، وهي ستمنع هذا التشتت الموجود، وسيكون لديها القدرة على تنظيم هذا القطاع.

ثالثا: نطبق قانون النفايات من ناحية ان يكون لدينا خطط وبرامج محلية، هذه المادة مهمة التي تطبق محيط هذا القطاع عبر السلطات والادارات المحلية، سيكون لدينا 17 منطقة خدماتية، ونعمل مع شركائنا لوضع خطط وبرامج محلية لادارة قطاع النفايات في كل منطقة.

رابعا: نعمل على نظام معلومات النفايات، هذا النظام اساسي لانه اذا لم يكن لدينا معلومات شفافة لا نستطيع ادارة القطاع والاشراف عليها والتأكد من سير اعماله بالطريقة اللازمة ، سيكون لدينا نظام ادارة معلومات النفايات يراقب ما ينتج من نفايات لمعالجتها فرزا.

خامسا: هناك قرارات تنظيمية صدرت، من اسابيع عديدة، هذه القرارات تحدد كل المعايير لادارة هذا القطاع من قبل وزارة البيئة.

سادسا: الركيزة الاساسية بحوكمة واصلاح قطاع النفايات هو استرداد الكلفة، كيفية تغطية كلفة الاستثمارات التي نضعها في هذا القطاع ونناقش مع الاستاذ غياث المادة 28 من قانون النفايات وكيفية تعديلها". 

الأكثر قراءة

«اسرائيل» تحت صدمة أمنيّة جديدة بعد استهداف الحوثيين «تل أبيب» ماذا ينتظر المنطقة؟ وهل يشهد شهرا آب وايلول تصعيداً عسكرياً على كلّ الجبهات؟ المقاومة تقصف لأول مرّة 3 مُستعمرات جديدة