اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تقام مباراة منتخب إسبانيا ضد إنكلترا في نهائي كأس أمم أوروبا لكرة القدم (يورو 2024) المقامة حاليا في ألمانيا الأحد المقبل الموافق تموز 2024، وتنطلق صفارة البداية الساعة العاشرة 22:00 بتوقيت بيروت، على الملعب الأولمبي في برلين.

أما مباراة منتخب الأرجنتين ضد نظيره الكولومبي في نهائي بطولة كوبا أميركا لكرة القدم، التي تستضيفها الولايات المتحدة، فتقام يوم الاثنين المقبل على ملعب "هارد روك" في ميامي، وتنطلق في الساعة الثالثة فجرا 03:00 حسب توقيت بيروت (نظرا لفروق التوقيت بين أميركا والمنطقة العربية).

وفي ما يلي نسلط الأضواء على أبرز تفاصيل المباراتين:

إسبانيا وانكلترا

قمة مرتقبة بين إسبانيا وإنكلترا، في نهائي يورو 2024، لتحديد بطل النسخة السابعة عشرة من البطولة القارية، والتي تشهد مواجهة خاصة بين نجمي المنتخبين، جود بيلينغهام ولامين يامال.

لامين يامال صاحب البصمة ناصعة اللمعان، الذي خطف أنظار كل متابعي يورو 2024 حول العالم، يتحدى لإهداء بلاده اللقب، أمام جود بيلينغهام صاحب هدف عودة الحياة إلى إنكلترا وهي على أعتاب توديع البطولة من الدور الثاني.

ثنائي جاء من كلاسيكو الأرض بين ريال مدريد وبرشلونة إلى الأراضي الألمانية، ليتجدد الصراع بينهما مرة أخرى، لكن ليس لحسم مواجهة الديربي فحسب، بل إما بتحقيق لقب استثنائي لإسبانيا أو بحصد لقب تاريخي لإنجلترا.

البداية مع معجزة هذه النسخة من اليورو، لامين يامال الذي سيتم عامه الـ 17 بعد يومين، أي قبل خوض المباراة النهائية أمام إنكلترا مساء يوم الأحد المقبل.

رائعة لامين يامال التي أسكنها شباك فرنسا، كانت أحد الأسباب في مواصلة المشوار الاستثنائي للماتدور بالوصول إلى نهائي يورو 2024، والفوز بجميع المباريات كأول منتخب يفعلها على الإطلاق.

إليكم أبرز أرقام لامين يامال في اليورو:

- لعب 6 مباريات (418 دقيقة).

- سجل هدفًا وصنع 3.

- مرر الكرة 137 مرة بدقة تمرير 80.34%.

- مرر (6) من أصل 10 تمريرات طولية، وقدم 23 تمريرة نحو منطقة اللعب الرئيسية.

- فاز بالتحامين وخسر 7، ونجح في استرجاع الكرة 13 مرة.

- هدد المنافسون بـ 16 محاولة (5 على المرمى - 8 خارجها).

بينما بيلينغهام صاحب الـ 21 عامًا، الذي أعاد الحياة لإنكلترا، يُمني النفس ويطلق العنان نحو حصد لقب تاريخي لم يحققه الإنكليز من قبل على الإطلاق منذ تدشين هذه البطولة.

وبيلينغهام الذي انتصر أمام أنظار لامين يامال في كلاسيكو الأرض 3 مرات خلال الموسم الماضي، يتطلع فقط الآن لتحقيق انتصار لن يُمحى من الذاكرة على لقب اليورو.

إليكم أبرز أرقام جود بيلينغهام في اليورو:

- لعب 6 مباريات (581 دقيقة).

- سجل هدفان ولم يصنع.

- مرر الكرة 288 مرة بدقة تمرير 87.84%.

- مرر (16) من أصل 19 تمريرات طولية، وقدم 19 تمريرة نحو منطقة اللعب الرئيسية.

- فاز بـ 8 التحامات وخسر 11، ونجح في استرجاع الكرة 11 مرة.

- هدد المنافسون بـ 5 محاولات (3 على المرمى).

وتقام المباراة الأحد المقبل الموافق تموز 2024، وتنطلق صفارة البداية الساعة العاشرة 22:00 بتوقيت بيروت، على الملعب الأولمبي في برلين.

ويدير الحكم الفرنسي فرانسوا ليتكسيه (35 عاما)، وسيعاونه كل من الفرنسيين سيريل موجنيه ومهدي رحموني.

وسيكون الحكم البولندي شيمون مارتشينياك، الذي أدار نهائي كأس العالم 2022 في قطر، الحكم الرابع في المباراة.

  • القنوات الناقلة لمباراة إنكلترا ضد إسبانيا

تبث المباراة على قنوات "بي إن سبورتس" القطرية على 4 قنوات هي:

beIN Sports HD 1 Max

beIN Sports HD 2 Max

beIN Sports HD 3 Max

beIN Sports FR HD 1

والتقى المنتخبان 27 مرة فازت فيها إنكلترا بـ13 مباراة، وخسرت في 10، بينما انتهت 4 مباريات بالتعادل.

وفازت إسبانيا بلقب البطولة 3 مرات أعوام 1964 و2008 و2012، في حين لم تفز إنكلترا باللقب مطلقا لكنها تتأهل للمباراة النهائية للمرة الثانية على التوالي.

الأرجنتين وكولومبيا

أما في القارة الأميركية، فقد لمح أسطورة كرة القدم الأرجنتينية ليونيل ميسي، يوم الأربعاء، إلى اقتراب نهاية مسيرته الدولية بعد رحلة مليئة بالإنجازات، قاد خلالها منتخب بلاده لتحقيق كأس العالم 2022 وللوصول إلى نهائي كوبا أميركا للمرة الثانية على التوالي.

وجاءت تصريحات ميسي بعد فوز الأرجنتين على كندا بنتيجة 2-0 في نصف نهائي البطولة، حيث تألق ميسي وزميله ألفاريز، وسجلا هدفا الفوز والتأهل إلى النهائي.

وعقب الانتصار، أعرب ليونيل ميسي عن سعادته البالغة، مؤكداً أهمية الاستمتاع بكل لحظة يرتدي فيها قميص المنتخب الوطني، مدركاً أن هذه الأيام لا تُنسى، وأن مسيرته مع المنتخب قد تُقارب نهايتها مع نهاية البطولة.

وفي تصريحات نقلتها صحيفة "ميرور" البريطانية، قال النجم الأرجنتيني: "أعلم أنها قد تكون مواجهاتي الأخيرة دعونا نستمتع بكل لحظة نعيشها ونتمتع بالمواجهات القليلة المتبقية كفريق وطني".

وأضاف: "الوصول إلى نهائي آخر ليس بالأمر السهل، ويجب ألّا نُفرط في هذه الفرصة؛ لأنها ليست سهلة.. قد تكون هذه آخر معاركي، وأريد الاستمتاع بها مع زملائي".

وتابع: "ما يفعله منتخب الأرجنتين لا يُصدق، خاصةً مع التركيز الشديد على النهائيات التي خضتها مع الفريق القديم.. الوصول إلى نهائي جديد هو إنجاز مذهل.. البطولة لم تكن سهلة، فقد واجهنا فرقاً قوية جداً، ولعبنا في ظروف صعبة، مثل الملاعب السيئة والحرارة الشديدة".

وسجل ليونيل ميسي حتى الآن 122 هدفاً وقدم 63 تمريرة حاسمة خلال 207 مباراة مع المنتخب الأرجنتيني في مختلف الفئات العمرية.

  • القنوات الناقلة لمباراة الأرجنتين ضد كولومبيا

تبث المباراة على عدة قنوات عالمية إضافة إلى قناة كونميبول على منصة يوتيوب كالتالي:

Sport TV2 Portugal

Premier Sports 1 HD

HD L’Equipe TV

CONMEBOL TV Youtube

وتحمل الأرجنتين الرقم القياسي للتتويج ببطولة كوبا أميركا برصيد 15 لقبا آخرها عام 2021.

وفي المقابل فازت كولومبيا بلقب البطولة مرة واحدة عام 2001، لكنها تعيش فترة صحوة كروية قادتها لتحقيق رقم قياسي محلي بخوض 28 مباراة بدون هزيمة.

الأكثر قراءة

الضفة الغربيّة... إن انفجرت