اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قال الكرملين، اليوم الجمعة، إن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان لم يفصح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن خططه للقاء الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وإن بوتين لم ينقل أي رسالة إلى ترامب عبر أوربان.

وزار أوربان روسيا الأسبوع الماضي لإجراء محادثات مع بوتين خلال جولة زار خلالها أوكرانيا والصين، والتقى أيضا بترامب هذا الأسبوع في ولاية فلوريدا الأميركية.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين في سياق رده على سؤال بهذا الشأن: "لا لم يتم نقل أي رسائل لا خطية ولا شفهية"، موضحاً في ما يتعلق بلقاء أوربان مع ترامب أن "السيد أوربان لم يطلع بوتين على خطته هذه (لقاء ترامب)".

يذكر أن أوربان قام، خلال الأسبوع الماضي، بسلسلة من اللقاءات الدولية للبحث عن سبل لحل الوضع في أوكرانيا. ففي 5 تموز، ناقش الشروط المحتملة لبدء مفاوضات السلام في موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقبل ذلك بثلاثة أيام، زار كييف، حيث تحدث عن ذلك مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وبعد زيارته إلى كييف وموسكو، توجه إلى بكين والتقى بالرئيس الصيني شي جين بينغ، وأكد من هناك أنه يعتزم مواصلة مهمته لحفظ السلام.

كما توجه رئيس الوزراء المجري بعد ذلك إلى الولايات المتحدة، حيث شارك في قمة الناتو، والتقى خلالها أيضاً بترامب، وتلخيصا لهذا اللقاء، قال أوربان إن الرئيس الأميركي السابق، إذا فاز في انتخابات نوفمبر وعاد إلى البيت الأبيض، يعتزم تحقيق تسوية للنزاع الأوكراني.

هذا ووصف أوربان الاجتماع مع ترامب بأنه "مهمة حفظ سلام 5.0"، في إشارة إلى رحلاته الأخيرة إلى كل من كييف وموسكو وبكين، فضلاً عن عقد لقاء مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن، حيث ناقش خلاله أيضاً سبل حل الصراع الأوكراني.

الأكثر قراءة

ايجابيات نيويورك لا تلغي الخوف من حسابات نتانياهو الخاطئة ميقاتي يعود من العراق قلقا… وعقبتان امام حل «اليوم التالي»؟