اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


ارتفاع ضغط الدم، أو كما يُطلق عليه أحيانًا "القاتل الصامت"، هو حالة صحية خطيرة تصيب الملايين حول العالم. وهو أحد عوامل الخطر الرئيسية للأمراض المزمنة القاتلة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وفشل الكلى. يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يضطر قلبك للعمل بجدية أكبر من المعتاد لدفع الدم عبر الأوعية الدموية. مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا الضغط الزائد إلى إتلاف جدران الشرايين، مما يزيد من مخاطر الإصابة بالمشاكل الصحية الخطيرة المذكورة سابقًا.

غالبًا لا يُظهر ارتفاع ضغط الدم أي أعراض ملحوظة، وهذا هو سبب تسميته بالقاتل الصامت. لذلك، من المهم إجراء فحوصات منتظمة للضغط من قبل الطبيب، خاصة بالنسبة للأفراد الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة به أو يعانون من زيادة الوزن أو يتبعون نظامًا غذائيًا غير صحي أو يفتقرون إلى ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

لخبر سار، يمكن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم في كثير من الأحيان من خلال تغييرات بسيطة في نمط الحياة، بما في ذلك اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على وزن صحي وإدارة التوتر بشكل فعال. يؤدي النظام الغذائي بشكل خاص دورًا رئيسيًا في خفض ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

كشفت البروفيسورة أولغا بوكيريا اختصاصية أمراض القلب، العضو المراسل في أكاديمية العلوم الروسية، الأطعمة التي تساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم المرتفع. ووفقا لها، يعتبر ارتفاع مستوى ضغط الدم، أحد أكثر الأمراض انتشارا في العالم. ويمكن لأولئك الذين شخصت إصابتهم به أن يتوقعوا تصحيحا مستمرا بتناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب. ولكن لمساعدة الجسم على التعامل مع ارتفاع مستوى ضغط الدم، يجب على المصاب الاهتمام بنظامه الغذائي وممارسة النشاط البدني، مثل ركوب الدراجات أو السباحة أو المشي السريع، حيث إن 30 دقيقة فقط من النشاط يوميا تساعد على الشعور بتحسن كبير.

وتشير إلى أنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم تناول الرمان والثمار المختلفة. كما أن الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية وزيت الزيتون والزيتون والخضراوات الورقية الخضراء، أي الأطعمة التي تشكل أساس النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، تساعد في السيطرة على ارتفاع مستوى ضغط الدم.

وتقول: "يساعد النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط​، على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والأمراض العصبية والسمنة والسكري، كما يحافظ على الشباب والجمال".

وتدرج البروفيسورة في قائمة الأطعمة المفيدة لمن يعاني من ارتفاع مستوى ضغط الدم، الشوكولاتة الداكنة والبقوليات والشوندر (البنجر) والثوم وبذور اليقطين والشيا وعباد الشمس والكتان.

ووفقا لها، يساعد النوم الجيد والتأمل وممارسة نشاط بدني معتدل على التحكم بمستوى ضغط الدم أيضا.

أخيراً، يؤدي النظام الغذائي دوراً محورياً في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم والمحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية. باتباع استراتيجيات غذائية صحية، مثل خفض الصوديوم وزيادة البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، يمكنك المساهمة بشكل كبير في خفض ضغط الدم والحفاظ على صحتك العامة. تذكر بأن اتباع نظام غذائي صحي هو مجرد جانب واحد من خطة علاج ارتفاع ضغط الدم الشاملة. استشر طبيبك بانتظام لمراقبة ضغط دمك ومناقشة خيارات العلاج الأخرى التي قد تكون مناسبة لك. مع الخطة العلاجية الصحيحة والالتزام بها، يمكنك السيطرة على ارتفاع ضغط الدم والعيش حياة صحية وسعيدة.

الأكثر قراءة

«اسرائيل» تحت صدمة أمنيّة جديدة بعد استهداف الحوثيين «تل أبيب» ماذا ينتظر المنطقة؟ وهل يشهد شهرا آب وايلول تصعيداً عسكرياً على كلّ الجبهات؟ المقاومة تقصف لأول مرّة 3 مُستعمرات جديدة