اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

وصلت الشعلة الأولمبية، أمس الأحد، إلى باريس، حيث تبدأ الألعاب الأولمبية بعد 12 يوما، تزامنا مع العيد الوطني الفرنسي، في حفل تقدمه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وحظى رجل عسكري يمتطي حصانا، بشرف السير حاملا الشعلة الشهيرة إلى قوس النصر، حيث كان في استقباله مجموعة من الشباب من "سين سان دوني"، وهي المقاطعة الفقيرة المجاورة لباريس، حيث تقام معظم فعاليات الألعاب.

ومرر العسكري الشعلة إلى أحد الشباب، الذي مررها بدوره من يد إلى يد إلى عدد من زملائه، وجميعهم يرتدون ملابس بيضاء ويقفون أمام المنصة الرئاسية تحت قوس النصر، وهي أعلى نقطة في شارع الشانزليزيه.

وبصحبة حكومته، استقبل ماكرون وزوجته وصول الشعلة الأولمبية بأداء النشيد الوطني الفرنسي.

ومنذ وصولها إلى الأراضي الفرنسية في أيار من اليونان، جابت الشعلة بالفعل معظم أنحاء فرنسا، قبل أن تصل الى العاصمة باريس.

وسيتناوب حوالى 520 شخصا على حمل مشاعل النار في مسارات يتراوح طول كل منها بين 200 و400 متر، وسيكون من بينهم لاعب كرة القدم السابق والمدرب الأولمبي الحالي تييري هنري.

ومن بين المشاركين أيضا الممثل جمال دبوز ونجمة أوبرا باريس سيلفي تيلييه والمغني كيم سيوك جين (من فرقة البوب الكورية BTS)، والطاهي موري ساكو والممثلة الكوميدية كلوديا تاغبو.

وستنتهي جولة الشعلة في ساحة الجمهورية حيث التمثال الضخم لماريان، رمز الجمهورية، حيث سيتم إيقاد شعلة أخرى.

واعتبارا من يوم غد الثلاثاء، ستواصل الشعلة الأولمبية جولتها في فرنسا، لا سيما في العديد من المقاطعات الشمالية ومنطقة العاصمة، قبل العودة إلى باريس لحضور حفل الافتتاح يوم 26 من الشهر الجاري.

الأكثر قراءة

الرصاصة التي قتلت جو بايدن