اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

بحضور ممثلين عن مختلف وسائل الاعلام المرئية والمكتوبة والمسموعة، عُقِد الثلاثاء لقاءٌ حواريٌ مفتوحٌ بين صنّاع مسرحية "خيال صحرا" ونجومها من جهة وبين أهل الصحافة والإعلام من جهة أخرى، وذلك  في كازينو لبنان، بمشاركة نجمي العمل جورج خبّاز وعادل كرم ورعاية وحضور رئيس مجلس إدارة كازينو لبنان، الأستاذ رولان خوري والمنتج طارق كرم.

بعد الترحيب بالحضور، كانت كلمة لرئيس مجلس إدارة كازينو لبنان الأستاذ رولان خوري قال فيها: "عندما يجتمع اسمان كبيران من بلدنا مثل جورج خبّاز وعادل كرم، يجب أن نترك الكلام لهما لأنهما بالطبع يعرفان تماماً ما يقولان وكيف يوصلان أفكارهما للناس". وأضاف: "على الصعيد الشخصي لدي كل الاحترام لهما والسبب الأوّل هو فنّهما الراقي الذي قدّماه للبنان منذ عشرات السنين، وثانياً لأنهما فنانان بكل ما للكمة من معنى، إذا انهما يحملان لوناً خاصاً بهما وهما أصحاب موقف وأصحاب رأي في كل ما يحصل حولنا ولا يعيشان على هامش القضايا أو المواقف".

بدوره رحّب المنتج طارق كرم بالحضور مثنياً على دور الإعلام اللبناني في إيصال الصوت والحقيقة ورسالة الفن السامية في كل الأوقات، وأكّد أن "خيال صحرا" أكثر من مجرّد مسرحية، بل هي "مشروع يشبه لبنان الذي نحبّه ويشبه مسرح "كازينو لبنان" الذي انطلقت منه أهم الأعمال في تاريخ الفن اللبناني ويشبه صانع ومؤلّف هذا العمل، المبدع جورج خبّاز الذي رسم هوية خاصّة في المسرح اللبناني على مرّ السنوات العشرين الماضية"، واصفاً إياه بالصديق العزيز والأخ الغالي.

وأضاف: "هذا المشروع يشبه أيضاً عادل كرم الذي تجمعني به صلة الرحم وصلة العمل المشترك الذي رسم مسيرتنا سوياً. وكما وصلنا الى ترشيحات الأوسكار في الأعمال السينمائية، لطالما كنت أطمح بالتوازي بأن أراه في هكذا عمل ومع هكذا بطل (مشيراً الى خبّاز) وأتمنّى أن تنال هذه المسرحية استحسان الجميع".

وختم كرم منوّهاً بالعلاقة التاريخية التي تجمعه بكازينو لبنان والتي ترسخّت في عهد رئيس مجلس الإدارة الحالي، رولان خوري وكل طاقم عمل الكازينو الذين وصفهم بالأبطال الحقيقيين بتفانيهم وعملهم الدائم لتقديم أفضل صورة عن هذا المرفق الفني السياحي الوطني.

وكشف كرم أنه يتوقع أن يحضر المسرحية في شهر آب في كازينو لبنان ما يفوق الـ 25 ألف شخصاً، لافتاً الى أنه في المقابل خصّص بالشراكة مع كازينو لبنان عدداً من البطاقات المدروسة السعر مُراعاةً للأوضاع الصعبة التي يمرّ بها اللبنانيون، ومعظمهم من عشّاق مسرح جورج خبّاز وعادل كرم، لكي تتسنّى للجميع فرصة متابعة هذا العمل المسرحي الفريد من نوعه.

بعدها كانت كلمة لمؤلّف ومخرج وبطل مسرحية "خيال صحرا"، الفنان جورج خبّاز الذي وصفته مقدّمة الحفل الإعلامية رنا أسطيح بـ "عبقري المسرح اللبناني وصوت هذا الزمن وضميره الحي". خبّاز كشف انه بدأ بكتابة "خيال صحرا" عام 2020 في زمن جائحة كورونا وما رافقها وتلاها من ظروف صعبة بدءً من الجائحة نفسها، مروراً بالأزمة الاقتصادية في البلد ووصولاً الى انفجار مرفأ بيروت. وقال إنه عندما بدأ بعملية الكتابة لم يكن في باله "لا جورج خبّاز ولا عادل كرم"، مضيفاً "كتبت عن شخصين لا يشبهان بعضهما البعض في شيء، يلتقيان في زمانٍ ومكانٍ معيّنين، وتتطوّر بينهما علاقة صداقة تجعلهما يدركان مع توالي الأحداث أنهما وعلى الرغم من كل الاختلافات التي تفرّق بينهما إلا أنهما يتشاركان قواسمَ مشتركة معيّنة تجعلهما بمثابة وجهيْن مختلفين لعملةٍ واحدةٍ".

وأفصح خبّاز أنه تبادل الفكرة مع المنتج طارق كرم بعد عامين من ولادتها لينطلق التعاون بينهما، معبّراً عن سعادته بتشارك هذه التجربة المسرحية الفريدة من نوعها مع عادل كرم الذي وصفه بالصديق والممثل الكبير جداً، معتبراً ان "خيال صحرا" ستشكّل فرصةً لتظهير طاقات عادل كرم التمثيلية بشكل مختلف تماماً عمّا قدّمه سابقاً على صعيد الأعمال المسرحية".

وزفّ خبّاز للحضور أن أكثر من 80 في المئة من بطاقات المسرحية استُنفِدَت قبل الانطلاق بعروضها على الخشبة، معتبراً ان ذلك يشكّل "دليل ثقة ومحبّة من الجمهور الذي ينتظر الأعمال الفنية التي لا تستخف بذهنه وفي الوقت نفسه لا تتعالى على عقله".

وأضاف: "هذه المسرحية فيها الكثير من النضج فقد كبرنا في السنوات الثلاث الماضية أكثر من ثلاثين عاماً، وفيها الكثير من التجارب المرّة والحلوة معاً، وفيها عودة الى الماضي والى الحاضر القريب واستشراف للمستقبل. كما أن فيها كل أنواع المسرح، الكلاسيكي والعبثي والكوميدي والساخر، كذلك لها أبعاد في الموسيقى والرقص والخيال، بالإضافة الى الجانب التوثيقي للمسرحية والذي سيكون حاضراً عبر شاشاتٍ موجودة على الخشبة ترافق العروض لتعكس تاريخ بطلي المسرحية وتاريخ البلد، أيضاً".

بعدها كانت كلمة للنجم عادل كرم الذي توجّه بدايةً بالشكر الى أهل الصحافة والإعلام، لحضورهم ومواكبتهم الدائمة لكل الأعمال الفنية، واصفاً أهل الصحافة بالأبطال وبأنهم الأساس في إيصال الصوت والصورة الحقيقية للفن.

وأكّد كرم أنه ذُهِل بفكرة المسرحية عندما أطلعه عليها جورج خبّاز، مؤكداً " كنت أنتظر هكذا فرصة منذ زمنٍ بعيد وهي بالنسبة لي حلم تحقق".

وأضاف: "أنا فخور جداً بأن أجتمع مع خبّاز في هذا العمل المسرحي المشترَك وأنا فخور أيضاً بان أخوض غمار هذا النوع المختلف من المسرح ومتشوّق إلى أبعد حدود لتشاركوني هذه التجربة كصحافة وكجمهور".

وفي الختام، قدّمت إدارة كازينو لبنان ممثلةً برئيس مجلس الإدارة الأستاذ رولان خوري، درعين تكريمين للنجمين جورج خبّاز وعادل كرم وبدوره قدّم المنتج طارق كرم، درعاً تكريمياً لخوري عربون تقدير لجهوده في دعم وإعلاء شأن الفن في لبنان.

وتلى اللقاء حفل عشاء على شرف أهل الصحافة والإعلام، ضمن أجواءٍ موسيقيةٍ ساحرةٍ، ليكونَ ختام هذه الأمسية بمثابة بدء العدّ العكسي رسمياً لانطلاق مسرحية "خيال صحرا" على خشبة مسرح كازينو لبنان طيلة شهر آب المقبل ولشهر واحدٍ فقط.

جدير بالذكر أن "خيال صحرا" هي من كتابة وإخراج جورج خبّاز، تمثيل جورج خبّاز وعادل كرم وإنتاج طارق كرم.  

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

إنهم يقتلون أميركا...