اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


نظّمت وزارة الشؤون الاجتماعية الحفل الختامي لمبادرة "تعزيز المؤسسات اللبنانية ودعم الفئات الأكثر ضعفاً على المستوى المحلي" MOSA-IC، الممولة من التعاون الإيطالي، تحت عنوان "المجالس البلدية للأطفال من أجل الحوكمة المحلية والتنمية"، خلال حفلٍ أقيم في متحف سرسق في بيروت.

وكانت قد أُطلِقَت هذه المبادرة في العام 2012 في إطار التعاون الطويل الأمد بين الوزارة ومكتب الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي في بيروت، بهدف دعم الاستراتيجيات الوطنية واستدامة الخدمات المحلية لصالح الفئات الأكثر ضعفًا من السكان، وخاصة الأطفال والشباب.

وعليه، أُنشِأ مجالس بلدية للأطفال في ست بلديات (عجلتون، ببنين، الشياح، الجديدة، راشيا الوادي وصور) حيث عمل فريق عمل الوزارة على متابعتهم على مدى ٣ ولايات بلديّة، كما أُطلِقَ دليلٌ توجيهي بعنوان "المجالس البلدية للأطفال نحو مدن ومجتمعات صديقة للأطفال" بهدف نشر هذه التجربة مع بلديات أخرى.

واعتبر وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هكتور حجار "أن المجالس البلدية للأطفال هي إطار حيوي لتعزيز مشاركة الأطفال في الحياة الاجتماعية والحكم المحلي، وأنها خطوة مهمة نحو خلق مدن صديقة للأطفال في لبنان تساهم في تحقيق التنمية المستدامة والشاملة لهم."

من جهته، أشار السفير الإيطالي في لبنان فابريتسيو مارتشيللي إلى أن "مشروع موزاييك  ساهم في إحداث تغييرات كبيرة في مقاربة البالغين لحقوق الأطفال، كما سمح للأطفال والشباب بتكوين شخصيّتهم سعياً لتحقيق التزامات أهمّ كمواطنين فاعلين".

بدورها، لفتت رئيسة مكتب الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي أليساندرا بييرماتييه الى أن "هذا الدليل هو أحد النتائج الإيجابية لمبادرة موزاييك، حيث يتم اقتراح منهجيّة عمليّة لتشكيل المجلس البلدي للأطفال على السلطات المحليّة كأداة للحوكمة المحليّة الشاملة".

الأكثر قراءة

الضفة الغربيّة... إن انفجرت