اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اعلن الرئيس الأميركي جو بايدن في «خطاب للأمة» إنه انسحب من السباق الرئاسي بهدف «توحيد الحزب الديموقراطي»، وأنّ هاريس تتمتع بالخبرة والحزم والكفاءة لإكمال السباق الرئاسي ضد ترامب، في وقت أظهر استطلاع جديد للرأي أن غالبية الناخبين الأميركيين الشباب يدعمون كامالا هاريس نائبة الرئيس في السباق الانتخابي الرئاسي في مواجهة المرشح الجمهوري.

فقد صرّح الرئيس الأميركي جو بايدن بأنه «يمرّر الشعلة إلى جيل جديد»، في خطاب مصوّر في المكتب البيضاوي في البيت الأبيض، نشره لتبرير خروجه المفاجئ من السباق الرئاسي لعام 2024 للأميركيين، واضعاً نقطة النهاية لمساره السياسي الذي امتدّ على مدى أكثر من 50 عاماً في السياسة الأميركية.

وبعدما رفض بايدن، الذي ناهز عمره الـ81 عاماً، ضغوطاً مارسها الديموقراطيون على مدى أسابيع للتنحي، لا سيما بعد أداء كارثي في ​​المناظرة في 27 حزيران ، قال إنّ «الرب عز وجل» وحده هو القادر على إقناعه بالتنحي، و إنه «يحترم هذا المنصب... لكنه يحب بلده أكثر».

وأضاف: «لقد قررت أنّ أفضل طريقة للمضي قدماً هي نقل الشعلة إلى جيل جديد... هذه هي أفضل طريقة لتوحيد أمتنا.. لا مكان للطغاة والملوك والشعب هو الذي يحكم»، وذلك بعد أسابيع من القلق بشأن استطلاعات الرأي الداخلية، التي توقّعت بأنه قد يخسر أمام منافسه الجمهوري اللدود دونالد ترامب في انتخابات تشرين الثاني.

وأكّد بايدن أنّ نائبته الحالية وخليفته في خوض السباق الرئاسي عن الديموقراطيين، كامالا هاريس، «تتمتع بالخبرة والحزم والكفاءة» لإكمال السباق الرئاسي ضد المرشح الجمهوري المنافس دونالد ترامب، معتبراً أنّه «يتعين على أميركا الاختيار بين الأمل والكراهية».

وتابع بايدن بأنّه «سيركز على وظيفته كرئيس»، خلال الأشهر الستة المتبقية له في منصبه، زاعماً أنه «سيواصل العمل من أجل إنهاء حرب غزة»، حيث من المقرر أن يلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لبحث جهود التفاوض على وقف إطلاق النار في غزة.

الى ذلك اعتبرت المتحدثة باسم البيت الأبيض  أن الأصوات التي دعت الرئيس الأميركي جو بايدن إلى الاستقالة من منصبه بسبب انسحابه من السباق الرئاسي أمر «سخيف».

وقالت المتحدثة كارين جان بيار إن «أي دعوة من هذا القبيل هي أمر سخيف، هذا ما نراه»، مضيفة أن قرار بايدن بشأن الانتخابات «لا علاقة له بصحته». كما نفى البيت الأبيض أن يكون قد تستر على أي تدهور محتمل للحالة الصحية للرئيس بايدن قبل قراره الانسحاب من السباق الرئاسي.

وقالت المتحدثة «الأمر ليس تسترا. أعلم أنها الرواية التي تريدونها جميعا. ليس تسترا». وأضافت، الرئيس «ليس بطة عرجاء رغم قراره الانسحاب... هو يريد البناء على ما تمكنا من القيام به».

في غضون ذلك أظهر استطلاع جديد للرأي أن غالبية الناخبين الأميركيين الشباب يدعمون كامالا هاريس نائبة الرئيس في السباق الانتخابي الرئاسي في مواجهة المرشح الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب.

وأظهر الاستطلاع الذي أجراه موقع أكسيوس بعد انسحاب الرئيس الأميركي جو بايدن من السباق الرئاسي أن 60% من الناخبين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاما سيصوتون لكامالا هاريس مقابل 40% سيصوتون لترمب.

ويُعد ذلك زيادة بـ7 نقاط عن بايدن المنسحب من السباق، والذي أشار استطلاع سابق إلى أن 53% من الناخبين من ذات الفئة العمرية سيصوتون له مقابل 47% لترمب.

الأكثر قراءة

الضفة الغربيّة... إن انفجرت