اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

التقطت مركبة جونو صورة معززة بالألوان لنصف الكرة الشمالي لكوكب المشتري، خلال تحليقها القريب الحادي والستين حول الكوكب العملاق.

وتوفر الصورة رؤية مفصلة للسحب الفوضوية والعواصف الإعصارية في منطقة معروفة للعلماء باسم المنطقة الخيطية المطوية (folded filamentary region).

وتدور السحب الزاهية عبر سماء المشتري، مثل ضربات الفرشاة الملونة عبر لوحة لفان غوخ في الصورة الجديدة.

وكانت مركبة جونو على بعد نحو 29 ألف كم (18000 ميل) في 12 ايار 2024 فوق قمم سحب المشتري عندما التقطت هذه الصورة الجديدة، ما يسلط الضوء على العواصف المستمرة للكوكب والأشرطة الملونة التي أنشأتها الرياح القوية في غلافه الجوي.

وقال مسؤولون من وكالة ناسا في بيان صدر في 19 تموز مصاحب للصورة: "إنها توفر رؤية مفصلة للسحب الفوضوية والعواصف الإعصارية في منطقة معروفة للعلماء باسم المنطقة الخيطية المطوية. في هذه المناطق، تنهار النفاثات الإقليمية التي تخلق الأنماط المألوفة في سحب المشتري، ما يؤدي إلى أنماط مضطربة وهياكل سحابية تتطور بسرعة على مدار بضعة أيام فقط".

وتم التقاط بيانات الصورة الخام باستخدام أداة JunoCam الخاصة بالمركبة الفضائية، وهي كاميرا ضوء مرئي.

وقال مسؤولون في وكالة ناسا إن العالم المواطن جاري إيسون، هو من قام بإنشائها بعد أن طبق تقنيات المعالجة الرقمية لتعزيز لون ووضوح السحب المتشابكة في الغلاف الجوي للمشتري.

وعند خط عرض يبلغ نحو 68 درجة شمال خط الاستواء، تظهر هذه المنطقة الخيطية المطوية سحبا بيضاء منتفخة مميزة تم إنشاؤها بواسطة الانفجارات التي تتحول بسرعة إلى هياكل خيطية أرق وأطول. ويُعرف هذا النوع من المناطق الذي يُرى عادة بالقرب من أقطاب المشتري، بأنه مضطرب ومتغير بشكل لا يصدق بسبب تيارات النفاثات القوية والتي تم إنشاؤها جزئيا بسبب الدوران السريع للكوكب.

وأصبحت جميع الصور الخام التي التقطتها كاميرا JunoCam متاحة للعامة للمعالجة، ما يسمح لعلماء المواطنين بإنشاء مناظر مذهلة للكوكب الغازي العملاق.

الأكثر قراءة

الضفة الغربيّة... إن انفجرت