اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اقامت أكاديمية "روبوغيكس" احتفالا تكريميا للاعلان عن مبادرة تصدير إنتاج المعرفة الرقمية والابتكارات الوطنية في شتورة البقاعية، برعاية وزير العمل مصطفى بيرم وحضوره، بالتعاون مع نقابة تكنولوجيا التربية في لبنان، وحضور النائب ينال الصلح، رئيس بلدية شتورة نقولا عاصي، رئيس النقابة ربيع بعلبكي ومديري مدارس ورؤساء جمعيات مدنية وشركات تكنولوجية. وتخلل الاحتفال الإعلان الرسمي عن انطلاق أكاديمية "روبوغيكس" من البقاع نحو العالمية تحت شعار "معا لتصدير إنتاج المعرفة الرقمية والابتكارات الوطنية". وتم الاعلان عن إطلاق أكبر وأول مسابقة لتوظيف الذكاء الاصطناعي في الاقتصاد الرقمي المنتج للحلول وفرص العمل.

افتتح الاحتفال بالنشيد الوطني وكلمة أمينة السر ومسؤولة العلاقات الاستراتيجية في النقابة نورا المرعبي، وتحدثت عن "أهمية المقاومة والصمود من بوابة الابتكار والإبداع وريادة الأعمال".

وتحدث بعلبكي عن "الدور الهام الذي تؤديه النقابة في دعم التقدم التكنولوجي الابتكاري والتعليمي، وعن الثقة بأكاديمية روبوغيكس كمثال على التزامها مبادئ وخطط النقابة التي تعمل لتعزيز المبادرات الابتكارية التي تخدم المجتمع التعليمي والتكنولوجي في لبنان وزرع بذور حقول العقول، مثنياً على "الانجازات العالمية التي حققتها الاكاديمية، وبالمناسبة اعلنها رسمياً فرعاً للنقابة في البقاع". وسلمهم راية النقابة .

ثم شارك مدير البرامج في الأكاديمية حمزة عمار "نظرة عامة على الإنجازات التي حققتها الأكاديمية، بما في ذلك رفع العلم اللبناني في مسابقات دولية والفوز بجوائز مرموقة في سويسرا وسنغافورة، والاستعداد لتمثيل لبنان هذه السنة في اليونان في أكبر بطولة للروبوتات.

بيرم

وتحدث راعي الاحتفال عن "الأهمية البالغة لدعم مبادرات مثل تلك التي تقودها أكاديمية روبوغيكس وأكد على الدور الحيوي الذي تؤديه التكنولوجيا والابتكار في تحفيز النمو الاقتصادي وتحسين فرص العمل". وشدد على أن "دعم الحكومة للتعليم والتدريب في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتيكس ليس فقط استثمارًا في المستقبل الفني للبلاد، بل هو أيضًا استثمار في شبابها".

وذكر أن "هذا النوع من الشراكات بين الحكومة والمؤسسات التعليمية يسهم في خلق بيئة محفزة للابتكار ويعزز الجهود الرامية إلى تحويل لبنان إلى مركز إقليمي منتج للتكنولوجيا والابتكار"، ونوه "بدور النقابة في مأسسة المشاريع والمبادرات". وقال: "النجاحات التي تحققها أكاديمية روبوغيكس في المحافل الدولية تعكس الإمكانيات الهائلة للعقول اللبنانية عندما تُمنح الفرصة والدعم المناسبين".

وأعرب عن تقديره لجميع الشركاء والمساهمين "الذين يعملون جنبًا إلى جنب مع الحكومة لدفع عجلة التقدم التكنولوجي والتعليمي في لبنان"، مؤكدًا "أهمية استمرار هذا التعاون لتحقيق المزيد من النجاحات في المستقبل"، معلناً ان "علم لبنان حتماً سيرفع ويحلق ويرفرف على اعلى القمم والميادين عبر العقول المقاومة والصامدة المتميزة بالادمغة المبدعة والمبتكرة المؤمنة بالوطن".

في ختام الاحتفال، تم تقديم الدروع والأوسمة تكريماً للأفراد والمؤسسات الذين قدموا دعمًا استثنائيًا للأكاديمية، تقديراً لجهودهم ومساهماتهم القيمة: 

الأكثر قراءة

إنهم يقتلون أميركا...