اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

عقد محافظ البقاع القاضي كمال أبو جوده اجتماعا بيئيا، في مكتبه في سرايا زحلة، بمشاركة وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور ناصر ياسين، وحضور رئيس بلدية المرج منور الجراح، رئيس بلدية قب الياس جهاد المعلم، رئيس دائرة المحافظة رواد سلوم، الخببرة البيئية في البنك الدولي الدكتورة لمياء منصور، المستشارة البيئية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي- وزارة البيئة الدكتورة منال مسلم، منسق مشروع الحد من تلوث بحيرة القرعون في مجلس الإنماء والإعمار رواد جمال، رئيس القسم المالي في بلدية قب الياس ماهر نادر، رئيس قسم في بلدية بر الياس مروان حلبلب.

خصص الاجتماع لمناقشة المشاكل والحلول المتعلقة بالنفايات الصلبة والحرائق والروائح المنبعثة من المطمر العائد لبلدة بر الياس والذي يعالج نفايات البلدات الثلاث بر الياس، قب الياس والمرج.

وعرض الوزير ياسين الخطوات التي قامت بها وزارة البيئة لإعادة تأهيل معامل فرز النفايات في البقاع، حيث "نجحت بعد سعي ومفاوضات مع البنك الدولي في تأمين التمويل المطلوب لتأهيل وصيانة معامل الفرز في زحلة وبر الياس وجب جنين".

وشدد وزير البيئة على "أهمية التعاون مع البلديات المعنية لمواكبة أعمال التأهيل والتصليح ومراقبتها، ولاحقاً متابعة تشغيل المعامل والإشراف عليها لتأمين استمراريتها". 

وأوضح أبو جوده أن "الاجتماع يهدف الى إيجاد حل مستدام لهذه الكارثة البيئية الناتجة من النفايات المتكدسة بسبب الكثافة السكانية، ولطرح الحلول المناسبة لإعادة تشغيل معمل فرز النفايات في بر الياس بعد التوقف القسري للمعمل بسبب ارتفاع كلفة التشغيل"، مشيرا الى "اجماع الحاضرين على ضرورة إيلاء ملف النفايات الصلبة الأهمية القصوى، والمعالجة في أسرع وقت ممكن".

ووعد أبو جوده بـ "المتابعة مع المعنيين، لإيجاد حل سريع لهذه الآفة الصحية والبيئية".

الأكثر قراءة

إنهم يقتلون أميركا...