اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

حسين درويش

مهرجانات بعلبك الدولية قائمة هذا العام ، رغم تهديدات "اسرائيل" بإفشال الموسم الفني والسياحي والثقافي في لبنان .

فلم تتوان أو تتأخر لجنة مهرجانات بعلبك الدولية عن احياء ليالي المهرجانات الفنية الدولية، رغم الأحداث الأمنية التي تعصف بالمنطقة وبلبنان، تأكيدا منها على أهمية الثقافة كحافز للوحدة والسلام والأمن والاستقرار ، والتزاما منها برسالتها الثقافية، في عالم يتسم بالسلبية.

وكيلا تغيب المهرجانات عن عشاق ومتذوقي الفن ، تقدم مهرجانات بعلبك الدولية لصيف ٢٠٢٤ "اوتار بعلبك" يوم الخميس في ٢٩ اب ٢٠٢٤ بمشاركة كبار عازفي العود من لبنان وفلسطين : شربل روحانا وفرقته السداسية في الفصل الاول من الحفل ، والثلاثي جبران وفرقته الموسيقية في الفصل الثاني من الحفل .

وعلى الرغم من وجود لجنة لمهرجانات بعلبك الدولية ، فإن الراعي الفعلي لهذه المهرجانات هو رئيس الجمهورية اللبنانية. وفي ظل شغور الرئاسة ، علمت "الديار" بأن اتصالا تم من قبل لجنة مهرجانات بعلبك الدولية بقائد الجيش العماد جوزاف عون، الذي أكد أن الوضع الحالي لا يسمح  بإقامة المهرجانات في بعلبك هذا العام ، لان قيادة الجيش تفرز عادة ٤٠٠ جندي ورتيب وضابط ، يحققون انتشارا على الطرقات الدولية والرئيسية من أجل حفظ أمن رواد المهرجانات ومتذوقي الفن لمدة ٢٤ ساعة ، كونها مهرجانات ثقافية عالمية وطنية رائدة، تمثل الوجه الحضاري في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط.

وبدل ان تقام المهرجانات على مدرجات بعلبك ، تنقل هذه السنة إلى مسرح كركلا في حرش تابت في بيروت ، بسبب الظروف الأمنية .

وبالإضاءة على المهرجانات، استضافت لجنة المهرجانات الفنان العالمي راقص الباليه روبرتو مول، وهو ثروة قومية لاوروبا وإيطاليا ، إلى جانب الفنان اللبناني ملحم زين، الذي بيعت بطاقاتهما قبل موعدها بشهر .

عضو اللجنة التنفيذية في مهرجانات بعلبك الدولية المهندس حماد ياغي قال: اتخذنا إلى جانب لجنة مهرجانات بعلبك الدولية القرار الصحيح بالبقاء على المهرجانات ونقلها إلى العاصمة، ورغم تهديدات "اسرائيل" اليومية ابقينا على اقامتها. اضاف: عندما نقلناها إلى منطقة هي أقل ما نقول عنها الرديف الثقافي والفني لقلعة بعلبك ، استهدفت "اسرائيل" بالامس سهل طاريا، وهذا ما دفع بنا لأن نتخذ هكذا خطوة، كوننا لا نستطيع أن نأخذ الأمور على عاتقنا، فشركات التأمين لا تغطي المهرجانات بهكذا ظروف أمنية ، ولا القوى الأمنية اعطتنا الضوء الأخضر. فنحن بحالة حرب ، ولا نستطيع أن نعرض أمن الناس للخطر .

عضو الهيئة العامة في اللجنة الدكتور صبحي رعد قال: إن متعهدي الاضاءة والمسرح تحفظوا عن تغطية التأمين ، بسبب عدم تغطيتها بسبب الوضع الحالي .

اشارة الى انه لطالما استهدفت "اسرائيل" أمن المهرجانات، وهذا ما قامت به عام ٢٠٠٦ عندما استهدفت الطائرات المعادية محيط قلعة بعلبك الأثرية في منطقة الكيال غربي القلعة لطي صفحة المهرجانات الدولية .

ولا بد من التذكير ايضا، ان مهرجانات بعلبك الدولية خرجت كحدث ثقافي فني متميز إلى النور من على مدرجات بعلبك الأثرية في العام ١٩٥٥ . ومنذ ذلك الحين والهياكل تستضيف على مدرجاتها الأثرية والمعابد الرومانية كبار المطربين والفنانين والموسيقيين العالميين واللبنانيين والعرب، بالإضافة إلى مشاهير فرق الرقص والباليه ومغنو الاوبرا والبوب.

تمازج الفن في قلعة بعلبك مع سحر الموسيقى وعظمة الهياكل، في حقبة تاريخية امتدت بما يقارب سبعة عقود من الزمن، حيث تكاملت ايقونات القصص وحكايات الفن والروايات المسرحية والمشاهد في قلعة بعلبك مع نظيرتها بيت الدين. 

الأكثر قراءة

إنهم يقتلون أميركا...