اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تطورت تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وباتت تستخدم في العديد من المجالات ومن ضمنها المجالات الطبية، فهل يمكن لهذه التقنيات في المستقبل أن تحل محل الطبيب؟

حول الموضوع قال، فيكتور تكاتشيف، الخبير التقني والمدير الفني لشركة OmicsWay خلال فعاليات مؤتمر"علامات الأورام: الجوانب الأساسية والسريرية" التي عقدت في روسيا:"الذكاء الاصطناعي في الطب لا يمكنه أن يحل محل الطبيب، بل يستخدم لتعزيز إمكانات تشخيص وعلاج المرضى".

وأضاف:"على الرغم من كل المخاوف، الذكاء الاصطناعي لا يمكنه أن يغني عن الطبيب، فطريقة التفكير والتحليل لدى هذه البرمجيات مختلفة عن طرق تفكير البشر. نرى أن استخدام هذه التقنية في الطب هو مجرد تغيير في نهج العمل. نحن بحاجة دوما الى الأطباء والاختصاصيين الطبيين من مختلف المجالات".

وأشار تكاتشيف إلى "أن الذكاء الاصطناعي يتفوق على البشر في سرعة معالجة البيانات، وتحليله للبيانات موضوعي، لكن لا يمكن الاستغناء عن الخبرات البشرية في تقييم الوضع ككل أثناء عمليات التشخيص والعلاج، كما لا يمكن الاستغناء عن الأخلاقيات والتواصل البشري في مجال الطب".

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا باتت تعتمد في السنوات الأخيرة على تقنيات الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات الطبية، مثل تشخيص الصور الشعاعية وتشخيص البيانات الطبية للمرضى، وطوّرت برمجيات جديدة قد تساعد على تشخيص مختلف أنواع الأمراض في المستقبل.

الأكثر قراءة

إنهم يقتلون أميركا...