اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يشير تقرير مكتب الرقابة المالية في الولايات المتحدة، إلى أن تنفيذ ناسا لمشروع بناء أول محطة قمرية Gateway يصاحبه "صعوبات كبيرة".

وجاء في التقرير: "يواجه البرنامج عددا من الصعوبات الخطرة"، مشيرا إلى أن ناسا أعلنت سابقا عن هدف إطلاق أول جزأين من المحطة المستقبلية -مقصورات الدفع والمعيشة- في كانون الاول 2027، وقدرت تكلفة هذه المرحلة من المهمة بنحو 5.3 مليار دولار.

ووفقا للتقرير، تتخذ ناسا خطوات لضمان إنشاء المحطة Gateway، ولكن وزن هذه الأجزاء كبير جدا ، وفي حالة عدم تخفيضه قد لا تصل إلى مدار القمر المقرر بعد إطلاقها.

ويشير التقرير إلى أنه يجب أن تؤخذ بالاعتبار الإنجازات الفعلية والجدول الزمني للعمل المستقبلي التي من المتوقع أن تنشر في الخريف المقبل، عند التخطيط لمهمات ناسا القمرية المستقبلية، وأبرزها مهمة أرتميس 4 التي تتضمن، وفقا لخطط ناسا، إرسال أربعة رواد فضاء إلى مدار القمر للعمل على متن المحطة Gateway وكذلك لتنفيذ ثاني هبوط على سطح القمر.

ويؤكد المكتب أنه من أجل ضمان أن جميع أنظمة وأجهزة المحطة تعمل بصورة طبيعية عند وصول رواد الفضاء، يجب إطلاق الجزأين قبل 12 شهرا من إطلاق مهمة "أرتميس 4" التي من المقرر إطلاقها عام 2028.

الأكثر قراءة

إنهم يقتلون أميركا...