اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اتهمت روسيا السلطات الرسمية في أوكرانيا بفتح "جبهة ثانية" في أفريقيا، عبر دعمها "جماعات إرهابية".

ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" عن الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قولها إنه "بسبب عدم قدرته على هزيمة روسيا في ميدان المعركة، قرّر نظام فولوديمير زيلينسكي الإجرامي فتح جبهة ثانية في أفريقيا ودعم جماعات إرهابية في دول بالقارة مؤيّدة لموسكو"، وفق تعبيرها.

وتأتي تصريحات زاخاروفا بعد أكثر من أسبوع على هجوم في مالي قتل فيه عشرات الجنود الماليين والمقاتلين من قوات "فاغنر" الخاصة الروسية، والذي ألمح مسؤول الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، أندريه يوسوف، إلى دعم كييف وتقديمها معلومات للمجموعات المسلحة من أجل تنفيذ الهجوم الأخير.

وأثارت تصريحات المسؤول الأوكراني الأخيرة غضب السلطات في دولة مالي، التي قالت إنه "اعترف بضلوع أوكرانيا في هجوم جبان وغادر وهمجي"، واتهمت كييف بأنها "تدعم الإرهاب الدولي".

وكانت دولة مالي أعلنت، يوم الأحد، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا، وحذت حذوها دولة النيجر يوم الثلاثاء، على خلفية الهجوم الذي استهدف القوات المسلحة ومقاتلين من "فاغنر".

ويذكر أن المجلس العسكري الحاكم في مالي قطع في عام 2022 تحالفه السابق مع فرنسا وشركائها الأوروبيين واتجه عسكرياً وسياسياً نحو روسيا.

الأكثر قراءة

برّي في ذكرى الصدر: سقوط غزّة هو تمهيد لتقسيم المنطقة عودة الحراك في الملفّ الرئاسي ولقاءات بعيدة عن الأضواء لسفراء الخماسي