اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أكد مستشار مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، استئناف مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، يوم الخميس، في العاصمة القطرية الدوحة، في أعقاب دعوة قطر ومصر والولايات المتحدة الأميركية إلى توقيع اتفاق وقف إطلاق نار وإطلاق سراح الأسرى.

ونفى كيربي، في إحاطة صحافية، مزاعم وزير مالية "الإسرائيلي"، بتسلئيل سموتريتش، أن صفقة وقف اطلاق النار "تقوّض إطلاق سراح الأسرى في قطاع غزة".

وقال إن تصريحات سموتريتش "مضلِّلة وخاطئة"، بعد أن أكد الأخير أنه "لم يحن الوقت بتاتاً لصفقة خضوع تُوقف الحرب، قبل القضاء على حماس".

ولفت كيربي إلى أن الآراء، التي عبّر عنها سموتريتش، ستعرّض حياة الأسرى "الإسرائيليين" والأميركيين للخطر، لافتاً إلى أنّ بعض مقترحاته "سخيف".

وشدّد كيربي على أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، مصمم على إنجاز الاتفاق، بينما أبلغت الدول الإقليمية المعنية "ضرورة المضي في الاتفاق، وهو اتفاق من الممكن إنجازه على الرغم من تصريحات أطراف إسرائيلية تريد عكس ذلك"، على حدّ تعبيره.

وأكد أن مفاوضات إطلاق النار استغرقت عدة أشهر، وأخذت في الحسبان "مخاوف إسرائيل ومصلحتها"، لافتاً إلى أن من الطبيعي إطلاق سراح أسرى فلسطينيين في مقابل أسرى الاحتلال في غزة.

الأكثر قراءة

برّي في ذكرى الصدر: سقوط غزّة هو تمهيد لتقسيم المنطقة عودة الحراك في الملفّ الرئاسي ولقاءات بعيدة عن الأضواء لسفراء الخماسي