اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

صنعت البحرين الحدث في منافسات دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024" بحصيلة تاريخية من الميداليات.

وفرضت البحرين نفسها في أولمبياد باريس التي احتضنتها العاصمة الفرنسية، كأكثر دولة عربية تحقيقا للميداليات.

وحصدت البحرين خلال منافسات أولمبياد باريس 4 ميداليات، بواقع ميداليتين ذهبيتين وأخرى فضية ومثلها برونزية، لتتفوق على جميع الدول العربية الأخرى.

وتصدرت البحرين للمرة الثانية في تاريخها قائمة الدول العربية في جدول الميداليات الأولمبية، بعد تصدرها نسخة "ريو دي جانيرو 2016" التي حققت فيها 3 ميداليات ملونة.

واحتلت 3 دول بثلاث ميداليات المركز الثاني خلف البحرين في قائمة الحصيلة النهائية للميداليات العربية، وهي الجزائر (2 ذهبية و1 برونزية) ومصر (1 ذهبية و1 فضية و1 برونزية) وتونس (1 ذهبية و1 فضية و1 برونزية).

وجاء المغرب بعد ذلك في الترتيب بميداليتين (ذهبية وبرونزية)، ويليه بميدالية واحدة الأردن (فضية) وقطر (برونزية).

وبشكل عام، حصدت الدول العربية 7 ميداليات ذهبية، وهي حصيلة استثنائية بتاريخ المشاركات العربية في دورة الألعاب الأولمبية.

لكن منافسات أولمبياد باريس 2024 شهدت أكبر حصاد أولمبي في تاريخ البحرين، محطمةً رقم "ريو 2016".

وكانت الميدالية الأولى للبحرين في أولمبياد باريس من نصيب العداءة وينفريد يافي، التي فازت بذهبية سباق 3000 متر موانع للسيدات، وحققت ذلك الإنجاز محطمةً الرقم القياسي الأولمبي في زمن قدره 8:52.76 دقيقة.

ثم نالت العداءة سلوى عيد الميدالية الفضية لسباق 400 متر بزمن قدره 48.53 ثانية.

كما أحرز غور ميناسيان الميدالية البرونزية في رفع الأثقال لوزن 102 كغم.

أما الميدالية الرابعة والأخيرة ففاز بها أحمد تاج الدين، حيث أحرز الميدالية الذهبية لمسابقة المصارعة الحرة في وزن 97 كغم، وهي الأولى على الإطلاق للبحرين في رياضة المصارعة بالألعاب الأولمبية.

وتصدرت الولايات المتحدة جدول الميداليات في اليوم الأخير برصيد 40 ميدالية ذهبية بعد حسم آخر ميدالية أمس الأحد، متفوقة على الصين من خلال حصولها على 44 فضية.

وكانت الصين، بعيدا عن الولايات المتحدة، آخر من تصدر جدول الميداليات عندما فعلت ذلك على أرضها في أولمبياد بكين 2008، وفازت أيضًا بأربعين ميدالية ذهبية في باريس، ولكنها حصلت على 27 فضية فقط.

وبفضل فريق كرة السلة للسيدات تفوقت الولايات المتحدة بفوزها على الدولة المضيفة فرنسا في نهاية مذهلة لتحرز الميدالية الذهبية الأخيرة بالألعاب. ونالت الولايات المتحدة أكبر عدد من الميداليات في باريس بمجموع 126 ميدالية مقابل 91 للصين.

ونالت فرنسا 16 ميدالية ذهبية لتحتل المركز الخامس في الترتيب، وكان مجموع ميدالياتها البالغ 64 ميدالية هو الأفضل منذ ما يزيد على قرن.

الأكثر قراءة

إنهم يقتلون أميركا...