اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أكدت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية، أنّ الرئيس الأميركي، جو بايدن، منفتح على إرسال صواريخ كروز بعيدة المدى إلى أوكرانيا، مضيفةً أنّ البنتاغون يعمل على إيجاد طرق "تسمح لكييف بإطلاق الصواريخ من طائراتها المقاتلة".

وبحسب ما نقلته الصحيفة عن مسؤول في إدارة بايدن، "لم يُتخذ قرار نهائي بشأن إرسال هذه الصواريخ، وهي من نوع "JASSM" إلى أوكرانيا"، في حين تعمل الإدارة الأميركية "على التفاصيل المعقّدة في هذا الشأن خلال الوقت الحالي".

وتشمل هذه التفاصيل "مراجعة نقل التقنيات الحساسة، وضمان قدرة الطائرات الأوكرانية على إطلاق الصواريخ التي يبلغ وزن كل منها 2400 رطل (أكثر من طن)، ويحمل رأساً حربياً وزنه 1000 رطل (أكثر من 450 كلغ)"، وفقاً لـ"بوليتيكو".

وبينما تستمر المحادثات داخل البيت الأبيض والبنتاغون، حذّر المسؤول الأميركي الذي تحدّث إلى "بوليتيكو" من وجود "الكثير من العمل الذي يجب إنجازه قبل وصول أي صواريخ إلى أوكرانيا".

ويضمّ ذلك أيضاً، التأكد من أنّ طائرات كييف التي تعود إلى الحقبة السوفياتية وطائرات "أف - 16" الأميركية، التي تسلّمتها كييف حديثاً، قادرة على إطلاق الصاروخ على أهداف تبعد أكثر من 230 ميلاً (نحو 370 كلم).

كذلك، أشارت الصحيفة إلى أنّ وزارة الدفاع الأميركية، رفضت التعليق على إذا ما كانت قد وافقت على نقل الصواريخ، بينما قال المتحدث باسمها، جيف يورغنسن، إنّ البنتاغون "درس مجموعةً من الخيارات لتلبية متطلبات المساعدة الأمنية لأوكرانيا"، ممتنعاً عن تقديم أي معلومات.

ويُذكر أنّ صاروخ "JASSM"، طُوِّر من قبل شركة "لوكهيد مارتن"، وتم نشره للمرة الأولى في أوائل العقد الأول من القرن الحالي، ونادراً ما استخدمته الولايات المتحدة في القتال، بينما تم تقاسمه مع عدد قليل من الحلفاء المقربين، وفقاً لـ"بوليتيكو".

وتمتلك أوكرانيا صواريخ تطلق من الجو ومن الأرض، قدّمتها إليها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، ويمكنها أن تصل إلى مسافة 200 ميل تقريباً (نحو 320 كلم)، لكن القيود المفروضة على استخدام الصواريخ داخل روسيا لا تزال قائمةً حتى الآن.

الأكثر قراءة

إنهم يقتلون أميركا...