اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اكد وزير الطاقة وليد فياض انه ، قبيل منتصف الليل، (مساء امس ) سيعاد تشغيل معمل الزهراني، بقدرة متدنية قد تصل إلى ١٥٠ ميغاوات، بعدما تم تزويده بنحو ٢٠٠٠ طن من المازوت من منشآت الزهراني كمرحلة أولى على أن يتم تزويده بـ٢٠٠٠ طن أخرى في الأيام القليلة المقبلة.

ولفت فياض إلى أنّ "هذا التدبير يسمح بثبات الشبكة وبتزويد مرافق حيوية بالكهرباء وفي مقدمها المطار لمدة أسبوع على أمل أن يتخذ مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان قرارًا يتعلق بتأمين كميات إضافية من الغاز أويل".

وعلم أن مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان وافق على تزويد معمل الزهراني بـ 5 آلاف كيلوليتر من المازوت من منشآت الزهراني وعلى استقدام سفينة محمّلة بـ30 ألف طن من المازوت من خلال مناقصة spot cargo، على أن تتولى مؤسسة كهرباء لبنان تسديد ثمن هذا المازوت من الاموال التي وفرتها من خلال الجباية.

في غضون ذلك، أكد مدير منشآت النفط في الزهراني زياد الزين، أن الضخ بدأ عند الثالثة فجراً بتسليم ٥ مليون ليتر، من المنشآت إلى معمل كهرباء الزهراني على سبيل الإعارة، عبر خط الجر الذي يربطهما، وبعد إتمام كلّ الملفات إدارياً وفنياً وقانونياً، متوقّعاً بعد اجتماع مجلس إدارة كهرباء لبنان امس صدور قرار وبيان عن موعد إعادة تشغيل المعمل، الذي لن يشمل بالتغذية مبدئياً إلا المرافق الحيوية، والقرار اتخذ بعد مجموعات اتصالات امتدت حتى الفجر.

وصدر عن مجلس إدارة كهرباء لبنان البيان الاتي: “إنتهى اجتماع جلسة مجلس إدارة كهرباء لبنان الاستثنائي الذي حصل اليوم الأحد، (امس ) وتمت الموافقة على استعارة 5000 كيلو ليتر ديزل من منشآت الزهراني على سبيل الإعارة”.

وأضاف، “وتمت الموافقة على تغطية ثمن شراء باخرة 30 الف MT ) SPOT.CARGO من الغاز أويل بناءً على موافقة مجلس الوزراء الذي انعقد يوم الأربعاء الفائت، كما أننا نؤكد أن هذه المشكلة ليست وليدة الساعة وهي مشكلة مزمنة”.

وذكر البيان، أن “عضو مجلس ادارة كهرباء لبنان كريم سابا الذي دحض كل الافتراءات التي تناولته بالشخصي عن تعطيل جلسة مجلس الإدارة فقد حضر اليوم بعد أن توافرت كافة العناصر القانونية لتصبح كل القرارات المتخذة بهذه الجلسة قيد التنفيذ على الفور لحل مشكلة الكهرباء الحالية”.

وفي إطار متصل، قال مُدير عام المصلحة الوطنية لنهر الليطاني سامي علوية إنّه تمت المباشرة بزيادة إنتاج الكهرباء من المعامل الكهرومائية، مشيراً إلى أن "الحلّ المؤقت الذي سيصدر عن مجلس إدارة كهرباء لبنان هو استعارة كميات من الفيول من الجيش".

وأوضح علويّة أن "الحلّ للوصول الى الإنتظام في موضوع الكهرباء هو تحقيق الإستقلالية المالية بالنسبة لكهرباء لبنان".

وأشارت معلومات الى أن "الـ 5 آلاف طن من الفيول التي حصلت عليها "كهرباء لبنان" لتأمين حد أدنى من التيار الكهربائي للمرافق العامة تعود إلى مخزون الجيش اللبناني والكمية بحاجة إلى 24 ساعة قبل استخدامها في معامل الإنتاج".

وأضافت المعلومات أن رئيس مجلس إدارة كهرباء لبنان كمال حايك قطع إجازته في اليونان وعاد الى لبنان لترؤس اجتماع مجلس الإدارة

تلقى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اتصالا من رئيس وزراء الجزائر السيد نذير العرباوي، تم في خلاله بحث العلاقات بين البلدين.

وفي خلال الاتصال عبّر رئيس وزراء الجزائر عن دعم بلاده للبنان ووقوفها الى جانبه.

كما ابلغ الرئيس ميقاتي، انه، بتوجيه من الرئيس الجزائري عبد المجيد تَبُّون، سيتم تزويد لبنان فورا بكميات من النفط لمساعدته على تجاوز الازمة الحالية في قطاع الكهرباء.

وقد شكر الرئيس ميقاتي الرئيس الجزائري على هذه المبادرة. كما شكر نظيره الجزائري على وقوف الجزائر المستمر الى جانب لبنان في المجالات كافة".

الأكثر قراءة

السعوديّة لا تحبّذ وصول خوري... وهذا ما أبلغه بري لباسيل عن فرنجية!