اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كثفت القوات الروسية من هجماتها الصاروخية نحو محافظات شرق أوكرانيا القريبة من مدينة ومقاطعة كورسك الحدودية مع روسيا، والتي قامت القوات الأوكرانية بمهاجمتها وتقول إنها تسيطر على أجزاء منها.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، مقتل نحو 1960 عسكريا أوكرانيا بعمليات للقوات الروسية في نطاق العملية العسكرية الخاصة، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقالت في بيانها «أن وحدات من مجموعة قوات الشمال «سيفير» قامت بالقضاء على تشكيلات تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، حيث بلغت خسائرها نحو 130 عسكريا أوكرانيا.

وفي بيان آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل أكثر من 300 عسكري أوكراني وتدمير 14 آلية للقوات الأوكرانية خلال المعارك في مقاطعة كورسك الروسية، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقالت الوزارة في بيان بأنه «بدعم من طيران الجيش والمدفعية، صدت وحدات مجموعة قوات الشمال هجمات لمفارز هجومية للعدو على محاور كوماروفكا ومالايا لوكنيا ونيتشاييف وتشيركاسكوي بوريتشنوي، وأحبطت القوات الروسية محاولات العدو للهجوم على محاور فيشنيوفكا وبوركي وبوغريبكي وسبالنوي».

أضافت «بلغت خسائر العدو أكثر من 300 عسكري و14 آلية، بينها دبابة ومركبة قتال مشاة وناقلة جند مدرعة و11 مركبة قتال مدرعة، بالإضافة إلى 7 سيارات ومدفع ومركبة هندسية ومحطتي حرب إلكترونية ورادار لتحديد الأهداف الجوية».

بوتين استمع الى تقارير من قادة
القوات العاملة بالقرب من الحدود

من جهته، أعلن المكتب الصحفي للكرملين، بأن الرئيس فلاديمير بوتين استمع في وقت متأخر، إلى تقارير من قادة القوات الروسية التي تقوم بمهام قتالية في المناطق المتاخمة لأوكرانيا.

وقام قائد اللواء رقم 810 لمشاة البحرية التابع لأسطول البحر الأسود، وقائد اللواء رقم 155 من مشاة البحرية لأسطول المحيط الهادئ، وقائد لواء المظليين الهجومي المحمول جوا رقم 11 المستقل، وقائد فوج الإنزال الجوي الهجومي رقم 56 وقائد فوج المظليين رقم 51، بإبلاغ رئيس الدولة القائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة، عن الوضع على خطوط التماس القتالية، بالإضافة إلى المقترحات التي وافقت عليها قيادة المجموعات العسكرية ذات العلاقة حول الوضع في مناطق مسؤوليتها.

زيلينسكي: قواتنا أحرزت تقدما

بالمقابل، اعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ان «قوات كييف حقّقت تقدما محدودا في كورسك الروسية»، وذلك بعد أكثر من أسبوعين على شنها هجوما مباغتا في المنطقة، معلنا «سيطرتها على بلدتين إضافيتين». وجاء في مداخلته المسائية «تحدّثت مع قائد الجيش أولكسندر سيرسكي، وقد أحرزت قواتنا تقدما في منطقة كورسك، ما بين كيلومتر واحد وثلاثة كيلومترات. تمت السيطرة على بلدتين إضافيتين»، مشيرا إلى «عمليات لا تزال جارية في بلدة أخرى».

هجمات «استعراضية» ضد روسيا

الى ذلك، وسائل إعلام غربية، بأن أوكرانيا تخطط لاستخدام الصواريخ البريطانية والفرنسية والأميركية بعيدة المدى لضرب أهداف في عمق الأراضي الروسية. وذكرت صحيفة بريطانية نقلا عن مسؤولين أوكرانيين، أن «الهجوم الاستعراضي بالصواريخ البريطانية والفرنسية والأميركية سيُظهر لموسكو أن القواعد العسكرية القريبة من العاصمة نفسها قد تكون عرضة لهجمات مباشرة». ولفتت الصحيفة إلى أن الحكومة الأوكرانية تعتقد أنه بهذه الطريقة سيكون من الممكن التأثير على بدء المفاوضات مع روسيا. 

الأكثر قراءة

نصرالله يكشف سردية اسرائيل الكاذبة وادعاء نتنياهو ان العملية تضمنت اطلاق 6 الاف صاروخ: لقد قمنا بالرد على اغتيال الشهيد فؤاد شكر على مرحلتين الاولى صاروخية والثانية مسيّرات قررنا عدم استهداف مدنيين وبنى تحتية وركزنا على اهداف عسكرية وخاصة الوحدة 8200 الاستخباراتية