اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اختتم مؤتمر "اقتصاد المعرفة وإمكان المواكبة عربيا" الذي نظمه "مجلس بعلبك الثقافي" جلساته في أوتيل كنعان في بعلبك، برعاية رئيس الحكومة السابق البروفسور حسان دياب، وبالتعاون مع عمادة كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية، كلية الزراعة في الجامعة الأميركية في بيروت، نقابة تكنولوجيا التربية في لبنان، و"دار البر اللبناني".

وصدر عن لجان المؤتمر التوصيات الاتية:

1- "رسم استراتيجية تكوينية وتربوية تعمل على تطوير المناهج الدراسية في المدارس والجامعات لتفعيل المواطنة الرقمية والترشيد نحو اقتصاد المعرفة، ومؤتيات الثورة الصناعية الرابعة".

2- "التحوّل من نهج تلقي المعرفة إلى إنتاج المعرفة، ولا يكون ذلك بغير سياسة تربوية تحوّل المتعلم المتلقي إلى متعلم مبادر ومتفاعل، وتحفيز التصور التصميمي لذهنية المبتكر، كما الخيال الخلّاق".

3- "الاستفادة من المنصات والتطبيقات الرقمية لخلق بيئات تفاعلية تحاكي سيرورة الإبتكار والإبداع وتطلق العنان للخيال الإبداعي".

4- "تمويل وتجهيز مختبرات اقتصاد رقمي تعمل على التدريب على الابتكار، في البلديات أو المدارس وفي الجامعات".

5- "تكافل الإعلام التقليدي والرقمي لنشر ثقافة اقتصاد المعرفة، وعرض الابتكارات بطريقة مبسطة لتحفيز الإفهام والعقول للاستثمار في الأفكار".

6- "التدريب على الابتكار والريادة عبر ورشات عمل ميدانية يديرها خبراء ومختصون في مجال اقتصاد المعرفة، تعتمد سياسة التنمية المستدامة والبيئة".

7- "حماية الملكية الفكرية وريادة الأعمال، وفق الأطر القانونية والرسمية، والتثقيف على حق الملكية الفكرية، والحماية من الاستغلال والسرقة، وحماية المنشآت الناشئة".

8 - "تشريع إطار قانوني لاقتصاد المعرفة، والتوعية من أجل مواجهة مفرزاته غير القانونية".

9 - "رفد المهنيات بالخبرات، وتعزيز التوجه المهني، وتزخيم النضج الرقمي، وتوظيف الذكاء الإصطناعي للانفتاح على اقتصاد منتج يضمن للشباب استقرارا يبقيهم في وطنهم ويثنيهم عن الهجرة".

10- "أنسنة الذكاء الاصطناعي، وفتح باب الدراسات في أخلاقيات اقتصاد المعرفة من أجل اقتصاد بنفسجي أكثر إنسانية من اقتصاد الندرة الرأسمالي".

الأكثر قراءة

صدمة بزشكيان