اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

شقَّ إعصار ميلتون طريقه صوب ساحل ولاية فلوريدا الأميركية، المطل على خليج المكسيك، اليوم الأربعاء، تاركاً للسكان يوماً واحداً أخيراً لإخلاء منازلهم، أو التحصن في مخابئ، قبل أن يباغتهم الإعصار "الكارثي" من الفئة الخامسة، بمد هائل مهدد للحياة.‭‭‭ ‬‬

ومع صدور أوامر إخلاء لأكثر من مليون شخص في المناطق الساحلية، تسبب الفارون إلى الأراضي المرتفعة في ازدحام الطرق السريعة، الثلاثاء، ونفد الوقود من محطات تزويد السيارات في منطقة ما زالت تتعافى من الآثار المدمرة لإعصار هيلين قبل أقل من أسبوعين.

والعاصفة في مسار تصادم مع منطقة خليج تامبا الحضرية التي يقطنها أكثر من ثلاثة ملايين نسمة، رغم أن خبراء الأرصاد الجوية قالوا إن المسار قد يتغير قبل أن تصل العاصفة إلى اليابسة في وقت متأخر من ليل الأربعاء.


إعصار ميلتون

ووصف المركز الوطني الأميركي للأعاصير ميلتون بأنه إعصار كبير "كارثي" و"خطير"، بعد أن بلغت سرعة الرياح المصاحبة له 260 كيلومتراً في الساعة، ليصبح في أعلى درجة على مقياس سافير-سيمبسون المؤلف من خمس درجات.

وقال المركز في تحذير صدر ليلاً إن من المتوقع أن تبدأ الأحوال الجوية في التدهور بعد الظهر.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن، ونائبته كاملا هاريس سيتلقيان إفادة عن العاصفة بحلول الظهيرة بالتوقيت المحلي، ومن المقرر أن يدلي بايدن بتصريحات لاحقاً بعد الظهر.

ويتبع ميلتون مساراً نادراً من الغرب إلى الشرق عبر خليج المكسيك، ويرجح أن يتسبب في مد قاتل يصل ارتفاعه ثلاثة أمتار أو أكثر في معظم ساحل خليج المكسيك في فلوريدا.


ثالث أسرع العواصف قوة

وقد تهدأ سرعة الرياح ليتراجع تصنيف ميلتون إلى فئة أقل، لكن حجم العاصفة ينمو، مما يعرض مناطق ساحلية أخرى للخطر.

وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير، في أحدث إشعار، إن من المتوقع أن يتحول ميلتون إلى الشرق والشمال الشرقي والشرق الخميس، والجمعة.

وفي الساعة 0900 بتوقيت غرينتش، كانت عين العاصفة تبعد 485 كيلومتراً جنوب غربي تامبا.

ومن المتوقع أن يحافظ إعصار ميلتون على قوته في أثناء عبوره شبه جزيرة فلوريدا، مما يشكل خطراً من حدوث عاصفة على الساحل الأطلسي للولاية أيضاً.

وأصبح ميلتون ثالث أسرع العواصف تزايداً في القوة بالمحيط الأطلسي، بصعوده من الفئة الأولى إلى الفئة الخامسة في أقل من 24 ساعة.

الأكثر قراءة

الف دولار لكل من له اموال في المصارف