اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

في انتخاب أمينيْ سرّ وثلاثة مفوّضين وأعضاء اللجان النيابيّة اليوم؟

يعقد مجلس النواب جلسة عامة في الحادية عشرة قبل ظهر اليوم، لانتخاب أميني سر وثلاثة مفوضين وأعضاء اللجان النيابية، لكون الدستور يفرض انعقاد البرلمان عند افتتاح العقد العادي الثاني في أول ثلاثاء يلي الخامس عشر من تشرين الأول (أكتوبر)، أي 22 تشرين الأول من هذا العام.

وتنعقد الجلسة في ظروف استثنائية، وفي ظل عدوان يشنه الاحتلال الصهيوني على لبنان، وفي ظل تبدل المعادلات النيابية لـ «التيار الوطني الحر» بعد خروج 4 نواب من كنفه.

وهؤلاء النواب الاربعة يشغلون مواقع نيابية في هيئة مكتب المجلس وعلى رأس اللجان البرلمانية.

وإذا كان مركز نائب رئيس مجلس النواب الذي يشغله النائب الياس بوصعب غير قابل لإعادة الانتخاب، لكونه موازياً لمدة ولاية الرئيس، فإن المواقع الأخرى التي يشغلها النواب ألان عون أمين سر المجلس والنائبان إبراهيم كنعان وسيمون أبي رميا على رأس لجنتي المال والموازنة والشباب والرياضة، قابلة للتغيير وتخضع للانتخابات.

وتكشف معلومات خاصة لـ «الديار» ان عددا مهما من النواب تواصل مع بوصعب خلال الساعات الماضية، وكان اتفاق على وجوب تمرير جلسة اليوم بجو غير استفزازي، لا بل بروح من التضامن على قاعدة ان المصلحة الاولى هي لخلاص البلاد».

وتلفت المعلومات الى ان «في حال تأمن نصاب الجلسة، فالجو يوحي باتجاه لابقاء القديم على قدمه في هذه الظروف التي تمر بها البلاد، أما في حال لم يتأمن النصاب فالمعلومات ترجح ايضا الاتفاق على صيغة تبقي القديم على قدمه».