يقوم بعض مستوصفات الرعاية الصحية، التابعة لجمعيات دينية ومدنية، وتعمل تحت "إشراف" ودعم من وزارة الصحة، بتوزيع أدوية منتهية الصلاحية على المرضى، وذلك بعد أخذ موافقتهم الصريحة على الحصول على الدواء. وتبرّر هذه المستوصفات خطوتها بالظروف الاستثنائية التي يمرّ بها القطاع الصحي، في ظلّ التراجع الكبير في عمليات تسليم الأدوية وانخفاض الكميّات المتوافرة، ما يضعها أمام خيارين أحلاهما مرّ: إما حرمان المريض من العلاج بالكامل، أو تزويده بأدوية انتهت صلاحيتها منذ فترة قصيرة قد لا تُفقدها فعاليتها بشكل كامل. غير أنّ هذا الواقع يثير مخاوف جدّية لدى الخبراء حول سلامة المرضى، ويفتح الباب أمام تساؤلات واسعة حول مسؤولية الدولة، وضرورة إيجاد آليات رقابة أكثر صرامة لضمان صحة المواطنين.
الكلمات الدالة
الأكثر قراءة
عاجل 24/7
-
13:09
مندوب إيران بالأمم المتحدة عقب ارتقاء شهيدين بغارة إسرائيلية في جنوب لبنان: أي انتهاك لمذكرة التفاهم سيضع تحديات أمام التفاوض
-
13:09
مندوب إيران بالأمم المتحدة عقب ارتقاء شهيدين بغارة إسرائيلية في جنوب لبنان: أي انتهاك لمذكرة التفاهم سيضع تحديات أمام التفاوض
-
13:08
القناة 14 الإسرائيلية عن مصدر عسكري: الجيش نفذ هجوما في منطقة كفرتبنيت جنوبي لبنان لإزالة تهديد
-
12:44
الفاتيكان: البابا ليو الثالث عشر ينتقد قادة العالم الذين يدعمون الحروب بدلاً من إطعام الجياع: الأولويات العالمية منحرفة بشدة
-
12:44
الفاتيكان: البابا ليو الثالث عشر منتقداً قادة العالم لدعمهم الحروب بدلا من إطعام الجياع: يعكس خللاً جوهرياً في الأولويات السياسية والأخلاقية
-
12:38
غوتيريش: أي اتفاق سلام سيخفف تداعيات أكبر أزمة في أسواق الطاقة سببها الصراع في الشرق الأوسط
