أصدرت وزارة الخارجية الأردنية بياناً شديد اللهجة أدانت فيه بأشد العبارات اقتحام عضو الكنيست "الإسرائيلي" عميت هاليفي لباحات المسجد الأقصى ودعوته لتكثيف اقتحامات المستوطنين خلال شهر رمضان المقبل. وأكد الأردن في بيانه، الأحد، أنه لا سيادة لـ"إسرائيل" على القدس المحتلة ومقدساتها. واعتبر هذه التحركات انتهاكاً صارخاً للوضع القانوني والتاريخي القائم في الحرم القدسي الشريف، وتدنيسا لحرمته.
وأكدت الوزارة رفض المملكة المطلق واستنكارها الشديد لمواصلة الوزراء وأعضاء الكنيست "الإسرائيليين" المتطرفين اقتحام المسجد الأقصى.
وقالت إن هذه الممارسات تمثل "عملا استفزازيا مرفوضا يستهدف فرض وقائع جديدة في المسجد الأقصى، ومحاولة تقسيمه زمانيا ومكانيا"، محذرة من عواقب استمرار الانتهاكات بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.
ودعت الخارجية الأردنية المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حازم يُلزم "إسرائيل"، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، بوقف انتهاكاتها وممارساتها غير الشرعية تجاه المقدسات، واحترام حرمة الأماكن المقدسة.
وجددت التأكيد على أن المسجد الأقصى المبارك، بكامل مساحته البالغة 144 دونما، هو مكان عبادة خالص للمسلمين، مشيرة إلى أن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري في إدارة شؤون الحرم القدسي الشريف وتنظيم الدخول إليه.
الكلمات الدالة
الأكثر قراءة
عاجل 24/7
-
09:25
رويترز: تراجع العقود الآجلة لمؤشرات ستاندرد آند بورز بنسبة 1% وناسداك 1.9% وداو جونز 0.3%
-
08:57
رويترز: العقود الآجلة لخام برنت تنخفض بأكثر من 1% إلى 77,04 دولار للبرميل مع تعافي التدفقات عبر مضيق هرمز
-
08:49
الرئيس الإيراني: تعتمد فعالية المحادثات على الالتزام الكامل بالتعهدات المتفق عليها وتنفيذها بدقة
-
08:23
تعطل شاحنة على طريق انفاق المطار باتجاه خلدة سببت بازدحام مروري ودراج من سير بعبدا في المحلة لتسهيل السير
-
08:23
وسائل إعلام سورية: قوات العدو "الإسرائيلي" تتوغل بدبابتين ترافقهما مجموعة من الجنود في تل أبو قبيس بريف القنيطرة الجنوبي
-
08:21
الرئيس الإيراني: فعالية المحادثات تعتمد على الالتزام الكامل وتنفيذ الاتفاق بدقة
