قال مصدر دبلوماسي إيراني مطّلع لوكالة "إيسنا"، إنّه تم التأكيد في المفاوضات، مع الولايات المتحدة، أنّ "المواد النووية لن تُنقل إلى خارج البلاد"، مشيراً إلى أنّ بقاء المواد النووية المخصبة داخل البلاد، يُعدّ من القضايا الأساسية التي توليها إيران أهمية خاصة. وأضاف المصدر الإيراني، أنّ "روسيا أعلنت دائماً استعدادها لنقل المواد النووية الإيرانية، غير أن الجانب الروسي على دراية بموقف إيران القائم على عدم إخراج هذه المواد من الأراضي الإيرانية". كذلك، أكّد أنّ إمكانية التخصيب داخل إيران "قائمة"، على الرغم من الأضرار التي لحقت بمراكز التخصيب خلال حرب الـ12 يوماً.
وأشار إلى أنّه "في حال التوصل إلى اتفاق في المفاوضات مع الولايات المتحدة، فسيجري تخفيف نسبة تخصيب هذه المواد". كما قال المصدر الإيراني إنّ "مقترح إنشاء كونسورتيوم إقليمي للتخصيب، ليس مطروحاً على جدول الأعمال حالياً". وشدّد المصدر للوكالة الإيرانية، أنّ موضوع "التخصيب الصفري" سقط خلال مفاوضات جنيف، وأن الأميركيين قبلوا بضرورة التباحث حول مكان التخصيب ومستواه وعدد أجهزة الطرد المركزي والتوصل إلى تفاهم بشأنها، لافتاً إلى تمسّك إيران بحقّها في الحفاظ على التخصيب داخل البلاد في مفاوضات مسقط وجنيف.
الكلمات الدالة
الأكثر قراءة
عاجل 24/7
-
10:44
القناة 12 الإسرائيلية: "إسرائيل" ستقترح تجربة انسحاب جزئي من منطقة في جنوب لبنان ودخول الجيش اللبناني تحت إشراف أميركي
-
10:31
الرئيس الإيراني: نسعى إلى التنفيذ الكامل لبنود مذكرة التفاهم في إطار القوانين الدولية وحقوق شعبنا
-
10:24
هيئة البث الإسرائيلية: منذ نهاية شهر شباط الماضي أطلق حزب الله على إسرائيل ما لا يقل عن 7285 صاروخاً ومسيّرة
-
10:15
سموتريتش لإذاعة الجيش الإسرائيلي: عدم انسحابنا من لبنان يشمل منطقة الشقيف حتى تفكيك حزب الله بالكامل
-
09:49
محلّقة إسرائيلية تلقي قنبلة صوتية باتجاه بلدة كفرتبنيت.
-
09:36
الحجار: الأجهزة الأمنية مستمرة في تعزيز إجراءاتها وانتشارها في مختلف المناطق اللبنانية ولا سيما في العاصمة بيروت
