اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

دخلت قوات الجيش في جنوب السودان، الموالية للرئيس سيلفا كيير، لفترة وجيزة، بلدة أكوبو الواقعة في ولاية جونقلي قرب الحدود مع إثيوبيا، قبل أن تجبرها قوات المعارضة المسلحة على الانسحاب إثر اشتباكات اندلعت، يوم الثلاثاء.

 وكانت السلطات قد أصدرت إنذاراً لسكان البلدة خلال الأيام الماضية، ما دفع معظم السكان إلى مغادرتها خلال عطلة نهاية الأسبوع تحسباً لعملية عسكرية حكومية.ومع انتهاء مهلة الإنذار، يوم الاثنين، تقدمت قوات الجيش نحو البلدة كما كان مخططاً، برغم الانتقادات، وتمكنت القوات الحكومية من الوصول إلى مركز أكوبو في وقت مبكر من بعد ظهر الثلاثاء، وفق ما أعلنه المتحدث باسم الجيش، الجنرال لول رواي كوانغ.

لكن هذا التقدم العسكري لم يدم طويلاً، إذ شنت قوات المعارضة هجوماً مضاداً، مساء الثلاثاء، ما أجبر القوات الحكومية على الانسحاب.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل ثلاثة مدنيين على الأقل. وكانت الغالبية العظمى من سكان أكوبو، البالغ عددهم نحو 270 ألف نسمة، قد فرّت من البلدة خلال عطلة نهاية الأسبوع، كما جرى إجلاء العاملين في المجال الإنساني قبل اندلاع القتال.

وبحسب تقارير محلية، تعرضت البلدة شبه الخالية من السكان لعمليات نهب قبل وصول القوات الحكومية. في حين تعرض مستشفى البلدة للنهب على أيدي من وصفتهم بأنهم "مهاجمون مجهولون"، محذرة من تدهور الوضع الإنساني في المنطقة.

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

جنيف تظلل مفاوضات واشنطن...هل يستفيد لبنان؟ «فيتوات» عدة... ورهان على بدء الانسحاب التدريجي!