اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

توصلت الحكومة العراقية في بغداد وحكومة إقليم كردستان إلى اتفاق لاستئناف صادرات النفط، في خطوة تهدف إلى تخفيف أزمة الطاقة الإقليمية الناجمة عن الحرب وتعطل الإمدادات عبر مضيق هرمز.

ونصّ الاتفاق على استئناف تدفق النفط إلى ميناء جيهان التركي اعتباراً من اليوم الأربعاء، بالتوازي مع تشكيل لجنة مشتركة للإشراف على العملية وضمان انسيابها. وبموجب الاتفاق، ستُحوّل الإيرادات إلى الخزينة الاتحادية.

وقد اعتُبر أنّ هذا الاتفاق يمثّل "انفراجة نسبية في علاقة اتسمت بالتوتر خلال الفترة الماضية بين بغداد وأربيل، خاصة في ظل خلافات حول إدارة الموارد النفطية وآليات التصدير وتقاسم العائدات".

وأكد رئيس وزراء إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني "استعداد الإقليم لتسهيل استئناف الصادرات في أقرب وقت ممكن"، مشيراً إلى أن "القرار يأتي في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها البلاد.

وشدد بارزاني على "ضرورة توفير ضمانات لشركات النفط والغاز لاستئناف الإنتاج في بيئة آمنة".


الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

ليلة القبض على دونالد ترامب