اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، من أن 45 مليون شخص إضافي سيواجهون خطر الجوع إذا لم تُرفع القيود المفروضة على مضيق هرمز بحلول منتصف العام الجاري.

وفي تصريح للصحافيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، دعا غوتيريش، جميع الأطراف إلى فتح المضيق فورا.

وأشار إلى أن الحرب بين الولايات المتحدة و"إسرائيل" من جهة وإيران من جهة أخرى، دخلت شهرها الثالث، وأنه على الرغم من وقف إطلاق النار، فإن النتائج تزداد سوءا مع كل ساعة.

وأعرب غوتيريش، عن بالغ قلقه إزاء تقييد حقوق وحرية الملاحة في منطقة مضيق هرمز.

وأوضح أن الوضع الحالي في مضيق هرمز "يخنق الاقتصاد العالمي"، وأن آثاره ستستمر لفترة طويلة، وأن البشرية جمعاء ستدفع ثمن ذلك.

ولفت غوتيريش، إلى أنه حتى في حال رفع القيود في أقرب وقت ممكن، فإن تعافي سلاسل التوريد سيستغرق أشهرا.

وأكد أن هذا الوضع سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.


الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

لبنان يدخل أخطر جولة تفاوض منذ الحرب الوفد اللبناني يطالب بوقف النار أولاً وجدول زمني للانسحاب