اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

حذر رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك من "استمرار تفكك" حلف الناتو بوصفه مسارا "كارثيا"، وذلك بعد قرار الولايات المتحدة سحب 5000 جندي لها من ألمانيا. وكتب توسك على منصة "إكس" اليوم السبت: " أكبر تهديد للمجتمع عبر الأطلسي ليس في أعدائه الخارجيين، بل في استمرار تفكك تحالفنا". وأضاف أنه "يجب علينا جميعا بذل كل ما يلزم لعكس هذا المسار الكارثي". 

وأمس الجمعة قال المتحدث باسم  البنتاغون إن وزير الحرب الأميركي بيت هيغسيث أصدر أمرا بسحب ما يقارب 5000 جندي من ألمانيا، مضيفا أنه يتوقع أن يكتمل الانسحاب خلال الأشهر الستة إلى الاثني عشر المقبلة. وجاء ذلك بعد أن أعلن الرئس الأميركي دونالد ترامب في منشور على موقع "تروث سوشيال" الأربعاء أن "الولايات المتحدة تدرس التقليص المحتمل للقوات في ألمانيا، وسيتخذ القرار خلال فترة قصيرة".

ويوجد حاليا حوالي 38000 جندي أمريكي متمركزين في ألمانيا، وهو أكبر تواجد للقوات الأميركية في أوروبا. 

وانتقد الرئيس الأميركي في الأيام الأخيرة مرارا موقف المستشار الألماني فريدريش ميرتس تجاه النزاع حول إيران، حيث رفضت ألمانيا المشاركة في العملية الأميركية ضد طهران.