اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

وقّع لبنان في شهر كانون الثاني الماضي اتفاقية للتنقيب عن الغاز في "البلوك رقم 8" البحري، مع تحالف يضم "توتال إينرجيز" الفرنسية، "إيني" الإيطالية، و"قطر للطاقة"، وتهدف الاتفاقية إلى إجراء مسح زلزالي ثلاثي الأبعاد وحفر آبار استكشافية، مما يعزز الآمال في اكتشاف موارد جديدة للطاقة ضمن المياه الإقليمية اللبنانية. وتشمل الاتفاقية مسحاً زلزالياً ثلاثي الأبعاد على مساحة 1200 كلم²، وحفر آبار استكشافية، في فترة زمنية مدتها 3 سنوات، لإجراء عمليات الاستكشاف. كان من المفترض أن تبدأ عمليات المسح بعد توقيع الإتفاقية، إلا أن العدوان الإسرائيلي على لبنان، منع أي عملية مسح من قبل الشركات. فهل مع وقف إطلاق النار واستمرار الإعتداءات الإسرائيلية على الجنوب، يمكن أن تباشر هذه الشركات بعمليات المسح ؟ في هذا الإطار، قالت الخبيرة في مجال حوكمة النفط والغاز في الشرق الاوسط وشمال افريقيا لوري هايتايان لـ "الديار": شركات "توتال أنرجيز وقطر للطاقة وأني الإيطالية وقعت على عقد مع الحكومة اللبنانية حول البلوك ٨ ، يقضي بأول فترة القيام بمسوحات في البلوك ٨ خلال ثلاث سنوات "، لافتة أن "هذه المسوحات تتطلب أن يكون هناك بواخر متخصصة للقيام بعمليات المسح في كامل البلوك ٨ أو في جزء منه". وأشارت الى انه "في حال بدأت الشركات بعمليات المسح، ستبلغ الدولة أميركا التي بدورها ستبلغ "اسرائيل"، بأن هناك باخرة تقوم بمسح جيولوجي في البلوك ٨ الذي يقع على الحدود الإسرائيلية، وذلك منعاً لوجود أي لغط يؤدي إلى استهداف".

أميمة شمس الدين - الديار

لقراءة المقال كاملا اضغط على الرابط الاتي: https://addiyar.com/article/2349746 

الأكثر قراءة

إيهاب حمادة: اتفاق لبنان و"إسرائيل" سيبقى حبراً على ورق