اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تحت عنوان "ثلاث حقن سم "، كتب الوف بن في صحيفة "هآرتس"  ان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قد ترك  لإسرائيل ثلاث حقن سم حتى لو غادر الحكم.

1. مسؤولية الحرب

العالم يركز على الدمار والقتل في غزة ولبنان أكثر من أحداث 7 أكتوبر.

أي حكومة إسرائيلية قادمة ستواجه ضغوطًا دولية وعقوبات محتملة.

هناك خوف من تحميل نتنياهو وسموتريتش وبن غفير مسؤولية جرائم الحرب.

صورة إسرائيل الأخلاقية والديمقراطية تضررت بشدة.

2. الاستيطان والتطرف في الضفة

نتنياهو ترك وراءه توسعًا استيطانيًا ومليشيات يهودية متطرفة ضد الفلسطينيين.

الحكومات القادمة ستجد صعوبة في تفكيك هذه البؤر أو مواجهة “الإرهاب اليهودي”.

استمرار السيطرة على الضفة قد يزيد عزلة إسرائيل دوليًا.

3. محاكمة عناصر النخبة (النخبة الحمساوية)

هناك نية لمحاكمة منفذي هجوم 7 أكتوبر وربما إعدام المئات منهم.

الكاتب يتساءل: كيف ستبدو إسرائيل إذا نفذت إعدامات جماعية، وهو أمر لم تفعله ديمقراطيات حديثة؟

يخشى من أن تتحول إسرائيل في نظر العالم إلى دولة شبيهة بالأنظمة القمعية.

وخلص المقال انهحتى لو رحل نتنياهو عن الحكم، فإن آثار سياساته ستبقى وان "إسرائيل" المقبلة ستواجه أزمة أخلاقية وسياسية ودولية عميقة.