اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أكد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أن انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان مرهون بشرط أساسي يتمثل في نزع سلاح حزب الله بشكل كامل وإنهاء وجوده العسكري، مشدداً على أن بقاء القوات الإسرائيلية في ما وصفه بـ“الشريط الأمني” سيستمر ما دام هذا التهديد قائماً.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن نتنياهو قوله إن أي تراجع ميداني لن يتم إلا بعد ضمان زوال التهديدات الأمنية، مشيراً إلى أن إسرائيل ستبقي على وجودها في مناطق محددة جنوب لبنان، وفق ما سماه “اعتبارات أمنية”.

وأضاف أن الاتفاق الإطاري الموقع بين لبنان وإسرائيل في واشنطن يمثل “إنجازاً مهماً” لإسرائيل، ويشكّل – بحسب تعبيره – ضربة قوية للنفوذ الإيراني في المنطقة.

وأوضح أن هناك ترتيبات ميدانية جديدة تشمل مناطق تُوصف بأنها “تجريبية”، تهدف لاختبار قدرة الجيش اللبناني على الانتشار والسيطرة على بعض المواقع، بالتوازي مع استمرار الوجود الإسرائيلي في مناطق أخرى.

ويأتي هذا الموقف في ظل استمرار الجدل الإقليمي والدولي حول الاتفاق الإطاري، الذي ينص على ترتيبات أمنية جديدة في جنوب لبنان، وسط انقسام سياسي داخلي لبناني ورفض من أطراف تعتبره مساساً بالسيادة.

الأكثر قراءة

إيهاب حمادة: اتفاق لبنان و"إسرائيل" سيبقى حبراً على ورق