اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اضطرابات النوم، وخاصة الأرق، مشكلة يعاني منها كثيرون من كبار السن، الأمر الذي يحول بينهم وبين الحصول على قسط كاف من النوم وربما يشعر البعض بالإجهاد حتى بعد الاستيقاظ، لذلك يضطروا إلى تناول الأدوية المنومة إلا أنها تضر بصحتهم.. فما البدائل الأفضل؟

الدكتورة سلمى السعيد، أستاذ طب المسنين بكلية الطب جامعة عين شمس، رأت أن الأدوية المنومة يجب ألا تُستخدم مع المسنين، وفي حالة استخدامها يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب مع تناولها بحذر شديد، لأنها قد تسبب لهم بعض المشاكل الصحية، مثل:

- الشعور بالدوخة أو عدم الاتزان، الأمر الذي يعرض المسن إلى احتمالية السقوط والكسر.

- من الممكن أن تؤثر سلبًا على الجهاز العصبي المركزي وتسبب هذيان.

- مع تكرار تناولها قد يعتاد عليها المريض، وبمرور الوقت بدلًا من أن يحتاج إلى تناول قرص واحد للمساعدة على النوم يحتاج إلى تناول قرصين أو 3 أقراص.

لتجنب الأضرار التي يمكن أن تسببها الأدوية المنومة، قدمت السعيد عدة بدائل ونصائح تساعد كبار السن على التغلب على الأرق قدر الإمكان، منها:

- عمل روتين يومي متكرر للتهيئة على النوم، كغسل الأسنان والوضوء والصلاة أو قراءة كتاب مثلًا، لأن ذلك يساعد على خلق رابط ذهني بين هذه الأنشطة والنوم.

- يجب أن تكون وجبة العشاء خفيفة، للمساعدة على الحصول على نوم هادئ، دون مشاكل هضمية.

- يُفضل تناول أطعمة في وجبة العشاء تساعد على النوم، وعلى رأسها الموز، لأنه يحتوي على مواد معينة تساعد على النوم.

- تجنب تناول السوائل خاصة التي تحتوي على كافيين بعد الساعة 5 مساءً.

- التعرض لضوء الشمس يوميًا، لأنه يساعد على النوم ويسهم في ضبط الساعة البيولوجية.

الأكثر قراءة

لا تغيرات كبيرة في المشهد الرئاسي اليوم... والعين على موقف باسيل عطب كبير يصيب «الحزب» و«التيار»... وبري وميقاتي وجنبلاط لن يتراجعوا الراعي يلتقي ملك الاردن ويوجه كلاما لاذعا الى المسؤولين اللبنانيين