سجلت وزارة الصحة امس اصابة 1027 اصابة جديدة بـ«كورونا», ويبدو ان الفيروس انتشر في كل المناطق.

وكان وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسـن إجـتماعا في الوزارة، ضـم، المدير العـام للطيـران المـدني المهندس فادي الحسن ورئيس مجلس إدارة شركة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت، في حضور ممثلين عن شركة الشرق الأوسط للخدمات الأرضية «MEAG»، وـتم تقويم الإجراءات التي اتبعت في الأشهر الثلاثة الأخيرة باستقـبال أكـثر من 300 ألف وافد إلى لبنـان، في إطار الإجراءات الوقائيـة لمواجـهة فيروس «كورونـا».

وأبدى الحاضرون ارتياحا لما تم إنجازه في هذا المجال، حيث سجلت نسبة محدودة من الثغرات، وبحثوا في إمكان دعم فرق المتطوعين بعدد إضافي من الموظفين.

كما تناول البحث البدء باعتماد آلية جديدة للفحوص لتحديد احتمال إصابة وافدين بالفيروس، في الفترة القريبة المقبلة.

 

 الاصابات في المناطق

 

في زغرتا اعلنت خلية متابعة ازمة كورونا في قضاء زغرتا, في نشرتها اليومية, تسجيل 18 حالة ايجابية جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي:

زغرتا: 8، ، ارده: 4، مرياطة: 3، مجدليا: 1، رشعين: 1، سبعل: 1، إيعال: 1، .البحيري: 1

وجددت الخلية تأكيد «وجوب التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية»، مناشدة المصابين «وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية».

 طرابلس

 

بدورها، أعلنت خلية متابعة ازمة «كورونا» في قضاء طرابلس في بيان «تسجيل 55 حالة ايجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية»، موزعة على الشكل الاتي:

طرابلس: 41، الميناء: 6، القلمون: 1، البداوي: 7

وطالبت المواطنين بـ «الزامية وضع الكمامة»، مذكرةً بـ «عدم الخروج من المنزل او التجول او الاختلاط من دون وضع كمامة تحت طائلة المسوؤلية».

 إدارة كوارث الشمال

 

 هذا وعقدت لجنة العمليات في إدارة غرفة الكوارث والأزمات في محافظة الشمال اجتماعاً في سرايا طرابلس، شددت خلاله على ضرورة «التزام المواطنين تعليمات وزارتي الصحة العامة والداخلية والتزام الحجر الصحي للمصابين والمخالطين».

بعد الاجتماع، صدر البيان الآتي: «أولا: التشديد على المواطنين التزام تعليمات وزارة الصحة العامة المتعلقة بوضعية المعزولين والمحجورين وفقا للآتي:

1-  تعتبر مدة الحجر لشخص سلبي مخالط النتيجة هي 10 أيام؛ اذا لم تظهر عليه اي أعراض خلال فترة الحجر؛ ولا لزوم لإعادة فحص الـ PCR

2-  مدة العزل لشخص ايجابي النتيجة من دون أعراض هي 10 ايام؛ ولا لزوم لإعادة فحص الـ PCR

3-  مدة العزل لشخص ايجابي النتيجة مع أعراض هي 13 يوما

ثانيا: في حال تسجيل حالات ايجابية لأحد الاشخاص يصار فورا الى التزام الحجر للمخالطين له 10 أيام مع التشدد على أن الحجر أهم من إجراء الفحص لأن الفحص السلبي لا يعني خلو المخالط من المرض.

وفي حال تقرر إجراء الفحص للمخالطين انتظار 5-7 ايام بعد آخر احتكاك مع الحالة الإيجابية ليكون المخالط دخل في فترة الحضانة.

ثالثاً: تحديد الفحوصات التي تجري من قبل فريق الترصد الوبائي في وزارة الصحة بالتنسيق مع اللجنة في فندق المعرض واقتصارها على الأشخاص الذين لديهم أعراض فقط.

رابعاً: حث البلديات والجمعيات الأهلية على تأمين الاحتياجات للمصابين غير المقتدرين وذلك لضمان بقائهم في الحجر وللحد من انتشار العدوى.

خامساً: تأمين دخول المصابين من البيئة السكنية الأكثر هشاشة والتي لا تسمح ظروفهم بالعزل المنزلي الى مركز الحجر في فندق المعرض وفقاً لمعايير محددة.

سادساً: التمني على المواطنين في أقضية الشمال وقضاء طرابلس تحديداً بوضع الكمامات التي تحميهم وتحمي عائلاتهم بالإضافة الى غسيل اليدين المستمر واحترام المسافة الآمنة لتفادي انتشار وباء كورونا خاصة مع وجود نقص للاسرة المخصصة لعلاج الفيروس في المستشفيات».

 بشري

 

 إلى ذلك، أعلن مستشفى بشرّي الحكومي في بيان، عن حالة إيجابية في فحوص الـ PCR  التي أجريت بتاريخ 21/9/2020 في مستشفى بشرّي.

 الخرايب

 

 بدورها، أعلنت لجنة الصحة والبيئة في بلدية الخرايب في بيان «رصد ثلاث حالات كورونا جديدة من سكان البلدة»، مؤكدةً «التزام المصابين بالحجر الصحي»، مشيرةً الى «وجود حالات اخرى قيد المتابعة والتحقق، حيث ان عدد الحالات في تفشي وازدياد سريع».

وطلبت من جميع المخالطين التزام الحجر الصحي 14 يوما والتواصل مع لجنة الصحة والبيئة على الارقام: 07360460، واتساب: 70330801.

وكررت ضرورة «التزام سبل الوقاية وإلغاء أشكال التجمعات كافة»، طالبةً «التزام الحجر لكل من تظهر عليه اي أعراض صحية كالرشح وغيره».

 الدوير

 

 كذلك، أعلنت بلدية الدوير ثبوت إصابة بفيروس كورونا لشخص مقيم في البلدة من عناصر الأمن العام، مؤكّدة أنه يخضع للحجر المنزلي ولم يخالط أحداً في البلدة وأنها تتابع وضعه. وأشارت الى حالة شفاء في البلدة.

 البابلية

 

 توازياً، أعلنت بلدية البابلية في بيان انه تم رصد حالة كورونا جديدة في البلدة ليصبح العدد التراكمي 18 اصابة مثبتة.

واوضحت ان المصابين يخضعون جميعا للحجر المنزلي مع جميع أفراد عائلتهم بإشراف ومتابعة مباشرة من اللجنة المختصة في البلدية.

وشددت البلدية على المخالطين الذين جاءت نتيجة فحوصاتهم سلبية بـ «ضرورة استكمال فترة الحجر المنزلي أربعة عشر يوما».

 الدوير

 

 وأعلنت بلدية الدوير في بيان «ثبوت إصابة شابة من البلدة بفيروس كورونا وهي موظفة في قسم طوارئ أحد مستشفيات المنطقة، وتخضع حاليا للحجر المنزلي وتتابع البلدية وضعها».

ودعت الأهالي الى «ضرورة الالتزام بالتعلميات الصادرة عن المراجع المختصة، إن كان لجهة الكمامة والتباعد الاجتماعي ومنع التجمعات على أنواعها».

 القبيات

 

 في السياق، أعلنت خلية الازمة في بلدة القبيات في بيان أن «نتيجة فحص الـpcr  للرقيبة في الجيش اللبناني أتت إيجابية وهي موجودة في بيروت منذ 16 يوما ولا مخالطين مباشرين لها، وأجرى شقيقها أيضا الفحص كونه التقى بها منذ حوالي الأسبوع، وتبين أن نتيجته سلبية وهو ملتحق بخدمته بشكل طبيعي. كما أنه لا داعي لحجر أي شخص من أهلها».

وأكدت خلية الأزمة أنها «تقوم بالمتابعة اللازمة وبكل الإجراءات المعتادة في ظروف مشابهة، علما أن المصابة تقوم بالحجر الصحي خارج القبيات».

ودعت الاهالي الى الاتصال بها «عند اي طارىء، على الخطين الساخنين: 70703392 - 71743192».

 كوسبا

 

 من جهتها، طالبت بلدية كوسبا في بيان، مخالطي الحالات الايجابية بـ «ضرورة التزام الحجر المنزلي 14 يوما من تاريخ المخالطة، رغم إجراء فحص الـ PCR وصدور النتيجة سلبية، نظراً إلى دقة الوضع وحرصاً على السلامة العامة».

وأشارت إلى أن «المسؤولية الفردية والوعي الفردي هو الأساس»، داعيةً إلى إبلاغها عن كل مخالف.

 بزيزا

 

 أما بلدية بزيزا - الكورة فأعلنت في بيان ان «نتائج فحوصات الـ pcr لمخالطي اصابتين في البلدة اتت كلها سلبية، ويلتزم الجميع الحجر المنزلي لحين إعادة الفحص مرة ثانية»، طالبةً من «جميع الأهالي التزام الإجراءات الوقائية».

 جبشيت

 

 إلى ذلك سجّلت بلدية جبشيت حالة وفاة المواطنة ز.ح.ف وحالة واحدة إيجابية من أبناء البلدة القاطنين في بيروت، وتعافي 7 حالات بشكل كامل. وجددت التأكيد على «ضرورة التقيد بإجراءات السلامة لا سيما الالتزام بالكمامة والتباعد الاجتماعي والتعقيم».

 جران

 

 في الاطار نفسه أعلنت بلدية جران عن إصابة جديدة بفيروس كورونا. ودعت المخالطين إلى التزام الحجر الذاتي المنزلي واجراء فحص PCR. وشددت على التقيد بالتباعد الإجتماعي وعدم التخالط ووضع الكمامات عند الخروج من المنازل.

 الضنية

 

 وأعلنت خلية الازمة في اتحـاد بلديات الضنيـة في بيان، «تسجيل 18 اصابة بفيروس كورونـا، تـوزعت على بلدات وقرى المنطقة كالتالي: ايزال 5، اصابتـان في كل من قرصيتا والسفيرة وبقرصونـا، واصابة واحـدة في كل من سير وبخعون وكفربنين وحقل العزيمة وكفرحبو».

كما افيد عن اصابة موظف في سنترال هاتف بخعون التابع لهيئة «اوجيرو»، واصابة موظف اخر في سنترال هاتف بلدة سير.

 عربصاليم

 

 في السياق اعلنت خلية الازمة في بلدة عربصاليم في بيان، انه «بناء على طلب المحافظة بنشر اسماء الحالات المصابة فيروس كورونا والمخالطين، تم تسجيل إصابتين مؤخرا في البلدة هما:

- الحاج ح.ح.ح حطاب - الحاج ح.م. سعادة»

 جون

 

 الى ذلك أعلن رئيس بلدية جون جورج مخول، عن «اقفال ابواب البلدية لمدة 14 يوما بدءاً من اليوم الجمعة، بعد اصابة احد الموظفين بفيروس كورونا، افساحا في المجال لأخذ الاجراءات الصحية اللازمة، من فحوصات للمخالطين المباشرين وغير المباشرين، وحجر بقية الموظفين ومخالطيهم».

من جهة ثانية اكدت البلدية «تسجيل 4 اصابات جديدة بالفيروس من ابناء البلدة»، ودعت «الاهالي الى ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة والوقاية من هذا الوباء».