قدمت شركة «فايزر» وشريكتها «بايونتيك» بيانات جديدة إلى إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية حول درجة الحرارة اللازمة لتخزين لقاحهما المضاد لـ«كوفيد - 19» وقالتا إن البيانات قد تسمح بالتخزين في درجات الحرارة المعتادة بأجهزة التبريد والتجميد في الصيدليات. وفي حالة إقرار البيانات الجديدة، فسيؤدي تخفيف الاشتراطات إلى خفض أعباء النقل والتخزين بشكل كبير، إذ يتعين حالياً تخزين اللقاح عند 70 درجة مئوية تحت الصفر، وهو ما يمثل تحدياً بشكل خاص في البلدان ذات الدخل المنخفض التي لا تملك البنية التحتية اللازمة للتخزين في درجات حرارة فائقة البرودة.


وحصل لقاح «فايزر» و«بايونتيك»، إلى جانب لقاح شركة «موديرنا»، على إجازة الاستخدام الطارئ في الولايات المتحدة ويجري توزيعه على نطاق واسع في إطار جهود التطعيم الشاملة في البلاد. وقُدمت البيانات الجديدة إلى إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية لدعم تعديل مقترح على توصيات إجازة الاستخدام الطارئ بما يسمح بتخزين العبوات في درجة حرارة تتراوح بين 25 و15 درجة تحت الصفر لما يصل إلى أسبوعين في الإجمال كبديل للتخزين في أجهزة التبريد ذات درجات الحرارة المنخفضة للغاية.


وقال أوجور شاهين، الرئيس التنفيذي لشركة «بايونتيك» إن «البيانات المقدمة قد تسهّل تداول لقاحنا في الصيدليات وتتيح لمراكز التطعيم مرونة أكبر». وقالت الشركتان إنه سيتم أيضاً تقديم البيانات الجديدة إلى الهيئات المنظمة العالمية في غضون أسابيع قلائل.


في غضون ذلك، استمرت أعداد الإصابات في الولايات المتحدة في الانخفاض، لكنّ الأعداد اليومية لحالات الإصابات والوفيات الجديدة لا تزال أعلى بكثير مما كانت عليه في أول ذروتين للوباء في ربيع وصيف العام الماضي. ومع تسجيل 2558 حالة وفاة جديدة في الـ24 ساعة الماضية، ارتفع إجمالي وفيات «كورونا» في الولايات المتحدة إلى 493098، وفقًا لأحدث بيانات جامعة جونز هوبكنز. وانخفض متوسط الوفيات المرتبطة بالفيروس على مدار 7 أيام إلى أقل من 2000 وفاة للمرة الأولى منذ 4 ديسمبر (كانون الأول). وكان متوسط الوفيات أعلى من 3000 قبل أسبوعين. وتم تسجيل انخفاض حاد في الوفيات اليومية في ولاية تكساس.


وفي الـ24 ساعة الماضية، تم تسجيل 69172 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» في البلاد، ليصل الإجمالي الوطني إلى 27 مليوناً و895 ألفاً و987 إصابة.


ومقارنةً بذروة على الصعيد الوطني بلغت 314093 حالة سجلتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في 8 يناير (كانون الثاني) 2021، انخفض العدد اليومي للحالات بنحو 70%.


واشنطن: «الشرق الأوسط»