المعاينة الميكانيكية...نظموها وإلا الغوها

من الهموم الاكثر ثقلاً والتي تلازم المواطن اللبناني سنوياً. همّ المعاينة الميكانيكية. إنها موعد مع القهر السنوي. ففي دولة لا يُحترم فيها المواطن، لا بل يذل امام الدوائر الرسمية من العجقة وسوء المعاملة والاستلشاق بشخصه وبوقته، يفرضون المعاينة الميكانيكية التي لا نعلم حتى الساعة من هم المستفيدون من إنشاء الشركة المتعلقة بها، وكم يربحون سنوياً. وقد طرحنا السؤال سابقاً ونطرحه بهذا الخصوص ولا تحقيق ولا من يحتزنون.

ومع الاخذ بعين الاعتبار ما كتبه المحامي الناشط علي عباس:

«الميكانيك حالياً غير قانوني، لان المعاينة غير قانونية والعقود منتهية» وتأكيداً على ما كتبه المحامي الاستاذ وسيم غالب غانم من «ان المعاينة التي ترمي الى المحافظة على سلامة المركبات والنقل والتنقل في البلد (ما عدا المنفعة الخاصة والعامة التي تجلبها) تكون مبررة حين تكون سائر مرافق البلد مصانة ومتطورة، مش بالعكس...المذلة السنوية الاكبر في لبنان، او احدى المذلات، هي المعاينة»...

نعم..المعاينة الميكانيكية من اكثر الامور مذلة في لبنان:

طوابير من السيارات، وانتظار لساعات وساعات وساعات.

وبالتالي،

1 - ما هو الهدف من تلك المعاينة في ظل ما نراه يومياً من سيارات مكسرة تسير على الطرقات من دون حسيب او رقيب.

2- لماذا يفرض مبلغ من المال على معاينة يجب ان تكون مجانية من الدولة. ولماذا الانتظار ساعات وساعات في مراكز قليلة ومحددة، مع بطء في المعاملات والكشف؟.

3- هل يعلم القيمون ان الكاشفين يلزمون صاحب السيارة بتغيير القطع (وخصوصاً هذه الايام في ظل الفقر والتعتير) وهي بنصف عمرها. لماذا؟ وما هو الهدف؟.

4-هل يعلم القيمون ان هناك كاراجات قريبة من مراكز المعاينة تبدل الدواليب من اجل اجراء المعاينة ومن ثم تسترجعها. وكذلك الامر بالنسبة لبعض قطع الغيار؟. وهل يمكن ان تشاهد هذه المناظر وتسكت عنها؟.

5-هل يعلم القيمون انه اذا ذهب صاحب السيارة شخصياً، سوف ينتظر الساعات ويقف ضمن الطوابير طوال النهار. واذا سلمها لاحد ومع الاجر الذي يتقاضاه، قد يعيدها «مضروبة» مثلاً؟.

6-هل يعلم القيمون ان اهم مكان تنتقل فيه كورونا هو في المعاينة حيث يصعد الى السيارة عدة اشخاص، وهؤلاء الاشخاص يصعدون طوال النهار في السيارات الاخرى. وقد ينقلون العدوى الى المواطنين؟. وبأي حق يحق للدولة الكريمة تعريض المواطنين بهذا الخصوص؟.

7-هل يعلم القيمون ان عشرات الالاف لا يدفعون ضريبة الميكانيك بسبب المعاينة الميكانيكية؟ وهل يعلمون كم تخسر ضريبة الدولة بسبب ذلك؟

ايها المسؤولون...اكتب واكتب ولا من يجيب...ولا حياة لمن تنادي. فشوا خلقي مرة واحدة حتى اذكركم بالخير في عمل جيد قمتم به. اوقفوا المعاينة الميكانيكية، وإلا نظموها بشكل لائق، وخذوا بعين الاعتبار ما أبديناه من ملاحظات.

اذا مات من اول طلقة

يروي المحامي الدكتور ميشال عيد طرفة مفادها ان ضابطا كان يشرح للجنود كيفية استقبال رئيس دولة فقال لهم:

عندما يفتح باب الطائرة وينزل الرئيس تطلقون 21 طلقة.

فقاطعه احدهم قائلا:

واذا مات من اول طلقة.

شو عمرك

ويقول المحامي الكبير ادوار سلوان ان القاضي والمحافظ السابق المحامي جورج ساروفيم كان قاضياً منفرداً عندما حضر احد المدعى عليهم. فسأله القاضي ساروفيم:

- شو اسمك؟

فأجابه: اسمي انا؟

فقال ساروفيم: نعم اسمك انت.

فأجابه: فلان.

فسأله ساروفيم: شو اسم والدك؟

فأجابه: اسم والدي انا؟

فقال ساروفيم: نعم اسم والدك انت.

فأجابه: فلان.

فسأله ساروفيم: كم عمرك؟

فأجابه: عمري انا.

فنرفز القاضي ساروفيم وضرب على القوس بيده قائلا:

لا والله عمري انا.

فنظر اليه المدعى عليه وتأمله قائلا له:

يعني بعطيك تقريبا 35-36 سنة.

مصالحة مع ايزنهاور

ويضيف الاستاذ سلوان قائلا انه في اواخر الخمسينات كان كلما حضر الاسطول الاميركي يبدأ احد المواطنين باخذ التواقيع على عريضة ضد اميركا فتدعي عليه النيابة العامة بجرم الاخلال بالامن ويحضر بصفة مدعى عليه امام القاضي اميل ابو سمرا الذي سأله مرة ممازحاً:

- يا فلان هل في مجال نصالحك مع الرئيس ايزنهاور؟

فأجابه المدعى عليه:

- صعبة بالوقت الحاضر حضرة الرئيس.