أعلن النائب شامل روكز عن تقدمه اليوم باقتراح قانون معجل مكرر لتعديل قانون الانتخاب والغاء مادتين، وتحديداً ما يتعلق بالمقاعد الستة المخصصة لتمثيل اللبنانيين غير المقيمين على الأراضي اللبنانية.


ونشر النائب روكز تغريدة على حسابه عبر "تويتر"، جاء فيها: "تقدمنا اليوم باقتراح قانون معجل مكرر لتعديل قانون الانتخاب والغاء مادتين، وتحديداً ما يتعلق بالمقاعد الستة المخصصة لتمثيل اللبنانيين غير المقيمين على الأراضي اللبنانية، فلا بد من تدارك الواقع وإلغاء المادتين القانونيتين المتعلقتين بالمقاعد الست، اذ يخشى من استغلال النقاش الدائر حول توزيع المقاعد على القارات وكلفة تنظيم الانتخابات في الخارج لإلغاء حق انتخاب اللبنانيين المقيمين في الخارج الذي انتزع بعد نضال طويل أو أسوأ من ذلك الغاء او تأجيل الانتخابات برمتها، مع تعريض هذه الانتخابات للطعن أمام المجلس الدستوري".


وأضاف "بالتالي نطالب بتعديل قانون الانتخابات الحالي لكي يعاد العمل بحق اقتراع اللبنانيين غير المقيمين في لبنان في أماكن قيدهم، تماما كما حصل ذلك سابقا في دورة انتخابات العام 2018".


وتابع: نرى ضرورة في الغاء هذه المواد، للأسباب التالية:


-اولاً، تشكل انتهاكا لمبدأ مساواة اللبنانيين واللبنانيات امام القانون المصان في الدستور.


-ثانياً، تخالف لمبدأ التساوي في حجم الدوائر الانتخابية الذي ارساه المجلس الدستوري في عدد من قراراته السابقة.


-ثالثاً، تشكل طعنا بديمقراطية الانتخابات وحسن التمثيل، واجحافا كبيرا بحق الكمّ الهائل من اللبنانيين الذين اضطروا الى الهجرة من لبنان طلبا للعيش الكريم، لا سيما بعد استفحال الأزمات الاقتصادية والمالية والنقدية والمعيشية في الآونة الأخيرة.


وعليه، نضع اقتراح القانون هذا بعهدة المجلس النيابي والرأي العام طالبين بالبت به سريعاً نظراً للاسباب التي شرحناها باختصار الآن.

الأكثر قراءة

لبنان يتجاوز فتنة الطيونة... التحقيقات تتوسع وافادات مفصلة للموقوفين حزب الله و «امل»: لن ننجرّ الى حرب اهلية... ونعرف كيف نحفظ دماءنا والايام ستشهد عودة مجلس الوزراء تنتظر اتصالات الاسبوع المقبل وتبريد الاجواء