اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قررت منظمة مهرجان التفاح في بقعكفرا السيدة أنطوانيت كرم "وبإلهام إلهي" إقامة هذا المهرجان بدون أي دعم وبدون أي تردد على إثر كلمة الأب ميلاد مخلوف الذي كان يعتذر فيها من الفلاحين أثناء عظة قداس الأحد بسبب عدم قدرته على مساعدتهم على تصريف إنتاجهم وعدم توفر المازوت الكافي لحفظ التفاح وتبريده لبيعه لاحقاً. لقد وقع أثر هذا الكلام على كرم فقررت مساعدة أهالي الضيعة ومزارعينها على تصريف إنتاجهم بطريقة مبتكرة فنظمت مهرجان التفاح في أقل من أسبوع.

قررت السيدة أنطوانيت كرم تحدي الأوضاع الأمنية والإقتصادية الصعبة التي يمر بها لبنان وتنظيم هذا الحدث للمرة الأولى في بقعكفرا لمحاربة أزمات التفاح المحلية وإحياء الحياة في هذه القرية الجميلة بعد نهاية الصيف، وسيقام الحدث في وسط بلدة بقعكفرا حيث سيستمتع الزوار بالكثير من المرح وقطف التفاح والمشي في أحياء الضيعة وتناول الطعام.

مهرجان مواسم التفاح في بقعكفرا يختلف عن غيره من المهرجانات بكونه مهرجاناً هادفاً وليس لمجرد سماع الموسيقى وتمضية الوقت، وإنّ الهدف منه هو مساعدة المزارعين في تسويق منتجاتهم مباشرة ودون وسيط وتعميم ثقافة الإنتاج الزراعي وحث الأهالي على استصلاح أراضيهم الزراعية وخلق فرصة للتلامذة والمشاركين للتعرّف على مختلف مراحل زراعة وإنتاج التفاح، كما أنه دعوة للفرح بالمواسم والخيرات التي تنتجها أرض بقعكفرا والضيع المجاورة وبالمنتجات المشغولة بأيادي أبنائها كما هو دعوة لزيارة بقعكفرا كموقع سياحي وثقافي وزراعي وديني.

هذا النشاط سيتضمّن بيع لصناديق تفاح بالجملة ومنتجات مصنعة من التفاح كالمربيات وقوالب الغاتو والفطائر المحلاة وعصير التفاح وخل التفاح ونبيذ التفاح وغيره.

سيتخلل المهرجان أيضاً حفلات موسيقية ورقص ترفيهي وألعاب للأطفال ويستمر حتى الأحد 23 تشرين الأول.

سينطلق المهرجان نهار السبت صباحاً في باحة كنيسة السيدة والشارع الرئيسي للبلدة بحضور أفران الصاج ومعرض المنتجات، سيتخلله عرضٌ للأطفال وفقرة رقص "زومبا" مع أنطوانيت كرم عند الساعة الثالثة ومن ثم ستقام ذبيحة إلهية في كنيسة مار سابا عند الخامسة بعد الظهر. أما "السهرية" فسوف يتخللها جو عارم من الرقص والتسلية والغنى بمشاركة "دي جي" وإقامة حفل كارا أوكي. وسيستهل اليوم الثاني من "مهرجان التفاح" في بقعكفرا بذبيحة إلهية في كنيسة السيدة يليها عرض رقصة "الزومبا" المفتوح للجميع عند الساعة 12:30 ظهراً وسيحيي الفنان جورج فرح حفلاً موسيقياً عند الساعة واحدة ظهراً ليتم ختم العروض الفنية بحفل موسيقى آخر مع الفنان رواد الأمير عند الساعة 2:30.

سوف يتخلل المهرجان عروض ترفيهية، صاجيات، وعرض لمنتوجات التفاح، ومشروبات التفاح على أنواعها، فضلاً عن مشروبات روحية. يتضمن المعرض عروضاً متنوعة، وتكمن أهميته في أنه يساعد في إزدهار قطاع السياحة الريفية، إضافةً إلى القطاعين الزراعي والصناعي، خصوصاً زراعة التفاح الذي تكون منه المونة والمشروبات الروحية التي تصنع من خلال تخمير عصير التفاح.

ملاحظة: نظراً إلى إنخفاض درجات الحرارة والطقس البارد خاصةً عند المساءّ، ينصح بإرتداء الملابس المناسبة.

كونوا كتار!

الأكثر قراءة

مسيرات حزب الله تُرعب «إسرائيل»: عملية دقيقة وتطور كبير هل باع لبنان نفطه تحت تأثير ضغط العقوبات الدولية على سياسييه؟ غياب إيرادات خزينة الدولة تجعلها تقترض بشكل مُنتظم من مصرف لبنان