اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تم اختـراع غسـالة الملابس لتُـوفر الوقت والمجهود، فلم تعـد مهمة غسـل الملابس من المهـام الصعـبة بعد الآن

ولكن بالرغـم من سهولة هـذه المهمة، قد نفـ.ـعل بعض الأخطـ.ـاء التي تؤثر بالسـلب على ملابـسنا ولا ندري أن السبب يرجع فقـط للأخطاء التي نرتكبـها.

وإليـكِ عزيزتي قائمـة بالأخطاء الشـ.ـائعة التي نرتكبها أثناء الغـسيل والتي تُقلل من جـ.ـودة وسلامة ملابسـ.ـنا.

فمهمة غسـل الملابس تحتوي على الكثـير من التفاصـيل الدقيقة أكـثر مما تتخيلين.

1. اسـتخدام درجـ.ـات حـ.ـرارة مرتفعة أكـثر من اللازم

تذكري أن الغـسيل على درجات الحـ.ـرارة المنخفضة سيُحـ.ـافظ على شكل وازدهـ.ـار ألوان ملابسك وسـ.ـيطيل من عُمرها، بالإضـافة إلى أن التـ.ـخلص من البقع لا يعتـ.ـمد على درجة الـ.ـحرارة، فسواء كانت درجة الحـ.ـرارة مرتفعة أو منخفـ.ـضة

فالأمر سـيان، لأن الغسـ.ـالة والمنظف الجـ.ـيدين هما المسئولان عن التـ.ـخلص من الاتسـ.ـاخات، أما القطـ.ـع التي يُنصح باستـ.ـخدام درجات الحرارة المرتـ.ـفعة معها حتى 190 درجة فهرنهـ.ـايت،

2. الاعـ.ـتماد على غسـ.ـالة الملابس للتخـ.ـلص من أصعـ.ـب البقع

إذا واجهتـ.ـنا أي بقعة صعـ.ـبة، فإننا نلجأ إلى الغـ.ـسالة للقيام بدورها السـ.ـحري وإزالة تلك الاتـ.ـساخات! ولكن يُنصح بنقـ.ـع العناصر شـ.ـديدة الاتساخ مسـ.ـبقاً، وغسل المـ.ـلابس المتسخة بعـ.ـناية بشكل يدوي أو معالجـ.ـتها بمزيل البقع قبـ.ـل وضعها في الغسـ.ـالة.

وبـ.ـخلاف ذلك، لا تنتظري اخـ.ـتفاء البقع، ولا داعـ.ـي لشراء مزيلات مختـ.ـلفة للبقع، بينما يُمـ.ـكنك استـ.ـخدام بدائل طبيعية كالآتـ.ـي:

عصـير الليمون هو مُنـ.ـظف رائع لبـ.ـقع العرق.

أما عن بقـ.ـع العُشب فيُنصـح باستخدام مزيـج من الخل والمنـظفات السائلة.

3. الإفراط فـي استخدام المنــظفات أو منعمات الأقمــشة

عندما تكون ملابسـ.ـنا متسخة بشـ.ـكل كبير، فإننا نقوم بزيادة كمـ.ـيات المسحوق حتى تصـ.ـبح الملابس نظـ.ـيفة، أو أننا نقوم بمضـ.ـاعفة كمية مُنعم الأقمـ.ـشة حتى نحصل على رائـ.ـحة ونعومة تدوم أطـ.ـول.

وفي الحـ.ـقيقة الأمر لا يسـ.ـير هكذا، فإفراطك في تـ.ـلك المنتجات لا ينجـ.ـم عنه سوى انسـ.ـداد حاوية المنـ.ـظف والتسبب في حـ.ـدوث رائحة كريهة! بالإضـ.ـافة إلى أن زيادة المُنظـ.ـفات يُصعب من عـ.ـملية الشطف.

والأفــضل أن تقرئي بعنايـ.ـة الجـ.ـرعات الموضحة على العبـ.ـوة، ولا تنسي استـ.ـخدام كوب القـ.ـياس

أما في حالـة إذا كانت الملابس شـ.ـديدة الاتساخ فيُفضل استـ.ـخدام دورة pre-wash أي دورة ما قبـ.ـل الغـ.ـسل (والتي يكون بها نقــع)، أو ببسـاطة تشغيل دورتيـ.ـن.

4. استــخدام منعّم الأقمـ.ـشة لجميع أنواع المـلابس بلا اسـ.ـتثناء

لا نُقللـي من أهــمية مُنعّم الأقمـشة فهو يجعل الأقمـ.ـشة أكثر نعومة بالفـ.ـعل، بالإضافة إلـى أنه يُسهل من عمـلية الكيّ، ولكنه في الحــقيقة يُفضل استخـ.ـدامه مع أنواع مـ.ـحددة من الأقمشـ.ـة وليس لكل الأقمـ.ـشة، لأنه بمـ.ـرور الوقت يُقلل من امتصاص الأقمشــة.

لذلك من الأفـ.ـضل عدم استخدامه لغـسل المناشف أو المـلابس الرياضية أو العـناصر الأخرى المصـ.ـنوعة من الألياف الدقيقة أو الإيلاستـ.ـين.

5. غسـيل الملابس الداخـ.ـلية في الغـ.ـسالة

بعـ.ـض قطع المـلابس قد تتلف حـ.ـقاً عندما توضع في غســالة الملابس مثل حمالات الصـ.ـدر التي قد تتمـدد وتفقد شكــلها، لذلك فمــن الأفضل غســلها يدوياً.

والأمر نفــسه ينطبق على المــلابس الداخلية المــصنوعة من الدانتــيل وملابس الســباحة.

أما الجـوارب الطويلة المصـ.ـنوعة من النايلـون (الشــائعة باسم الكولون) يُمكـ.ـن غسلها في الغســالة، ولكن مع مراعــاة بعض القواعد البسـيطة:

استـخدمي منظفاً خاصاً لغـسيل المنسوجات الرقيــقة والحساسة.

تُغسـل عند 90 درجة فهرنهــايت وبسرعة منـخفضة.

من الأفـضل أن تضعيهم في حقــيبة غــسيل خاصة.

احرصــي على قلب الجـوارب من الداخل للخـارج.

الأكثر قراءة

الأميركيــون والخلــيجـيون يُريــدون رداً بـ«نعـم أم لا» ومسـاعٍ عراقــية جزائريـة للتهدئة اجــراءات الحــكومــــــة الاجتمــاعيـــة و«الكــهــربــائــية» لــم تــوقــف اضـــراب الـمـعـلـمــيــن و «جــنــــون» الاســـعــار هل يُعلن جنبلاط موقفاً حاسماً من الانتخابات تضامناً مع الحريري والميثاقية؟