اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

انطلق صباح امس "خميس الغضب" الذي دعت إليه نقابات قطاع النقل البري، حيث عمد المحتجون إلى قطع كل الطرقات في المناطق اللبنانية من أجل الضغط على الحكومة لتنفيذ الاتفاق الذي وعدت به القطاع. وعلى الرغم من التحدث عن "نجاح " هذا اليوم، إلا أن التجمعات كانت خجولة جداً واقتصرت الأمور فقط على قطع الطرقات.

وكخطوة استباقية، انتشرت عناصر الجيش والقوى الأمنية انتشرت لما يُمكن أن تكون عليه صورة التحركات في مختلف المناطق.

واعتبر رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر ان "يوم الغضب نجح منذ الأمس بعد التضامن الكبير وهناك تجاوب تام في كل الأراضي اللبنانية وهذه صرخة للمسؤولين ليقوموا بدورهم وواجباتهم تجاه الشعب".

أضاف: "هذه دعوة للناس للنزول إلى الشارع ضدّ الغرف السوداء التي ترفع الدولار"، مشيرا الى ان "لدينا فرصة كبيرة للتغيير في الانتخابات النيابيّة وعلى الناس إنتاج سلطة أخرى وأنا لا أملك عصا سحرّية للتغيير".

وتابع: "مطالبنا واحدة وهي حماية لقمة الخبز ودعم المحروقات ودعم العسكر بمبلغ مقطوع وعدم رفع اي دعم.

من جهته، أكد رئيس إتحاد النقل البري بسام طليس أن "اليوم هو بداية الغضب وبعده سنقرر الخطوات اللاحقة".

وأوضح طليس "أن التحرّك موجّه ضد الحكومة التي لم تفِ بوعودها بدعم قطاع النقل البري وقمع المخالفات، ولهذا السبب قررنا التصعيد والتحرك، ولا علاقة لنا بالسياسة وبأسباب عدم إجتماع الحكومة".

واشار طليس الى ان "هذا التحرك مدروس ونحن في اعلى درجات التعاون مع القوى الامنية والعسكرية".

واعتبر طليس ان "اليوم هو يوم بداية غضب السائقين العموميين وككرة الثلج سوف تتدحرج على كل من قهر الشعب اللبناني ".

المتن:

وتجمع عدد من السائقين العموميين منذ الساعة السادسة صباحا عند مستديرة الدورة تلبية لدعوة اتحادات ونقابات قطاع النقل البري الى الاضراب والمشاركة في يوم الغضب احتجاجا على الاوضاع الاقتصادية والمعيشية وعدم التزام الحكومة بتنفيذ وعودها بدعم المحروقات للسائقين.

وعمد المشاركون الى اقفال مستديرة الدورة بالباصات والسيارات في كل الاتجاهات وسط انتشار للقوى الامنية في المكان.

كذلك قطع السائقون العموميون السير عند مستديرة المكلس.

كما اقفلت المدارس والجامعات والمصارف ابوابهاوشلت حركة السير.

الاسمر:

وانضم رئيس الاتحاد العمالي العام الى المعتصمين في الدورة واعتبر ان" يوم الغضب نجح من خلال اعلان تضامن المناطق والقطاعات كلها والمشاركة في هذا اليوم، وعلى ارض الواقع شهدنا التزاما تاما، هناك تهيب عند الناس من واقع معين انما ما نشهده على الارض هو اقفال تام وتجاوب في المناطق اللبنانية كافة، والواقع هو واقع رفض لحالة مأسوية اصبحت غير محتملة ".

اضاف :"واجبنا كاتحاد عمالي عام وكاتحاد نقل السعي، والفعالية هي في التضامن ومشاركة الناس على الارض لرفض الدعم عن كل شيء مقابل لا شيء، وللمطالبة باستمرار الدعم للسائق العمومي، ونحن ندعو الناس للنزول الى الشارع ضد الغرف السود التي تعمل على رفع سعر الدولار".

وتابع :" الطرقات مقطوعة كلها فلنستثمر هذا النهار لنطلق صرخة للمسؤولين ليقوموا بواجباتهم ويجتمعوا ويتعاونوا مع الاتحاد العمالي العام لمعالجة مشاكل الشعب من أجل تطبيق البطاقة التمويلية والبطاقة الدوائية واعادة دراسة شاملة لواقع المحروقات. نحن في واقع اليم يجب ان يهب الجميع ويقف الى جانب الاتحاد العمالي العام".

وختم : "الانتفاضة بحاجة إلى عوامل وهي مكتملة، ندعو الناس للتضامن مع الاتحاد العمالي العام واتحادات النقل تحت عنوان حماية لقمة الخبز، دعم المحروقات خصوصا للسائقين العموميين كي يتمكن الموظفون من الذهاب الى عملهم ، دعم الجيش والفئات العسكرية بمبلغ مقطوع مليون ونصف ليرة شهريا، عدم رفع اي دعم كما نسمع عن اتجاه لرفع الدعم عن الكهرباء والماء والاتصالات ايضا".

أبوشقرا

وانضم اليهم في الدورة، نقيب موزعي المحروقات فادي ابو شقرا الذي قال: "ليست هوايتنا قطع الطرق وافتعال المشاكل، جميعنا يعرف ما هي المطالب اليوم"، سائلا: "هل إرتفاع سعر الدولار مقبول اليوم؟ وأين أصبح سعر الصرف اليوم؟ في السنة الماضية مثل اليوم كانت صفيحة البنزين ب40 ألف ليرة، اليوم بتنا على عتبة ال 400 ألف، لقد ارتفع ثمنها عشرة أضعاف، ألم يشعر المواطن اللبناني بذلك؟ ألم يدرك ما هي المشكلة؟"

أضاف: "مشكلتنا اليوم هي إرتفاع سعر صرف الدولار في غياب الضوابط لهذا السعر، والمسؤولون لا يبادرون الى أخذ القرارات للأسف، المنصات تعمل في ظل الإرتفاع اليومي الذي وصل الى نحو 3 آلاف ليرة لسعر الدولار ولا أحد يبالي وعندما سمعوا بتحرك اليوم إنخفض السعر من 34 الى 30 الف وبإمكانهم تخفيضه الى 25 والى 20 ألف، إذ بإمكانهم التحكم بثمن الدولار كما يشاؤون".

وانتقد أبو شقرا "تضاؤل قيمة رواتب حتى كبار الموظفين في القطاع العام ولا سيما لدى مقارنتها برواتب العاملين الأجانب داخل المنازل"، وقال: "المواطن اللبناني موجوع، لم يعد أحد يعيش، شباب لبنان أصبح في الخارج، فإلى أين؟"

وأكد أن "حركة الرفض بدأت اليوم"، داعيا الى "التزام الهدوء وعدم اللجوء الى افتعال المشاكل "، وقال: "نحن نقف في الطرقات كي يشعر المسؤولون بنا"، واصفا اليوم "بأنه يوم غضب"، وموجها الشكر الى "كل من دعم التحرك من أصحاب الشركات وغيرهم".

ودعا المواطنين الى المشاركة معتبرا "تحرك اليوم تحذيرا للمسؤولين الذين يجب أن يدركوا أن الباخرة تغرق"، ودعاهم الى "التفاهم مع بعضهم البعض لحل مشاكل المواطن اللبناني".

بيروت

وقطع عدد من اصحاب السيارات العمومية الطريق عند ساحة الشهداء في وسط بيروت، فيما قطع عدد من اصحاب الباصات والفانات طريق بشارة الخوري. كذلك تم قطع الطريق المؤدي من برج المر الى الحمرا بمستوعبات النفايات.

كما قطع السائقون العموميون الطريق عند جسر الرينغ.

كما قطع عدد من اصحاب السيارات العمومية والباصات رقم 4 الطريق عند مثلث كنيسة مارمخايل من خط صيدا القديمة حتى الطيونة وغاليري سمعان. وتسير عناصر الجيش اللبناني دوريات للحفاظ على الامن.

أما الطرق المقطوعة ضمن نطاق الضاحية هي: الكفاءات، تحويطة الغدير، السفارة الكويتية، مفرق مخيم البرج.

شمالاً

كما قطع سائقو السيارات العمومية والباصات والشاحنات والميني باص، الخامسة فجرا، طريق طرابلس بيروت عند محلة ابو حلقة، التزاما بدعوة اتحادات النقل البري الى الاضراب وقطع الطرق. وحضر مشاركا رئيس إتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الشمال النقيب شادي السيد، نقيب اصحاب الشاحنات محمد الخير ومصطفى بطيخ عن سائقي الباصات. وعمد السائقون الى قطع الطريق بشكل كامل فيما بقيت الطريق البحرية سالكة وشهدت زحمة سير خانقة.

ثم انتقل السيد الى وسط مدينة طرابلس حيث كان السائقون قد قطعوا الطريق في محلة الروكسي عند مدخل مرفأ طرابلس التي تصل مدينة الميناء بمنطقة التبانة في عكار. وفيما اتخذت وحدات من الجيش تدابير مواكبة لتحرك السائقين، شهدت مداخل الفيحاء تراجعا في الحركة.

والقى السيد كلمة شدد فيها على "ضرورة التئام مجلس الوزراء في القريب العاجل والمبادرة فورا الى النظر في أمور الناس وتلبية احتياجاتهم بالحد الأدنى المطلوب "، ولفت الى أن "تجاهل مشاكل الناس او تجاوزها لأسباب سياسية، يعد كارثة حقيقية اضافية فيما يتحول الشعب برمته الى حطب لنار الأزمة ووقود لها".

وسأل: "متى يحين وقت التوافق لصالح الناس؟ متى يبدأ العمل لوقف التدهور ووضع حد لفوضى سعر الصرف وما يرافقه من ارتفاع جنوني في أسعار كل السلع والفلاش الفقر وانتشار السرقات في كل المجتمعات وما يرافقها من توترات أمنية وسلب وتشليح؟ ومتى يستدرك المسؤولون انهيار البلد؟"

وقال:"من أخطاء كل الحكومات إسقاط خطة نقل بري ناجحة، ونحن ندفع اليوم ثمن تلك السقطات الكبرى، اما الاضراب مع السائقين ومطالبهم فمحق، واما مطلب خطة نقل كبرى فحق اكبر".

وختم:"تحركنا اليوم مستمر، وسنعمل في كل يوم على حركة اعتراضية حتى تحقيق المطالب".

وفي الكورة، قطع محتجون طريق دده - مشروع الحريري احتجاجا على تردي الاوضاع المعيشية.

وفي الضنية، قطع محتجون الطريق الرئيسية في الضنية التي تربطها بمدينة طرابلس عند مفترق بلدة كفرحبو بإطارات السيارات المشتعلة والحجارة والسيارات التي وضعوها في وسط الطريق، إلتزاما للإضراب العام الذي دعاإليه إتحاد النقل البري في لبنان، إحتجاجا على الأوضاع المعيشية والإقتصادية الصعبة. وسبق ذلك التحرك إعلان جميع المدارس والثانويات والمعاهد الرسمية والخاصة في الضنية إغلاق أبوابها، في حين شهدت الطرق الداخلية في المنطقة حركة سير خفيفة.

وفي عكار، قطع سائقو الفانات وسيارات النقل العام طريق العبدة حلبا عند جسر نهر عرقة، وذلك في اطار تحركات "يوم الغضب"، الذي دعا اليه اتحاد قطاع النقل البري.

يشار الى ان الطريق عند مستديرة العبدة، وعلى جسر النهر البارد في المحمرة، قطعت منذ ليل اول من امس.

وفي البداوي، قطع محتجون طريق البداوي الدولي في الاتجاهين، وكذلك الطريق الدولي في بلدة ديرعمار والمنية وصولا إلى مفترق بلدة المحمرة ومستديرة العبدة في عكار، استجابة للاضراب العام الذي دعا اليه اتحاد النقل البري في لبنان.

ولجأ المضربون إلى اغلاق الطرق بالسيارات والشاحنات والحجارة وإطارات السيارات المشتعلة وحاويات النفايات.

من جهة أخرى، شارك المطران انطوان شبير في الإعتصام على جسر البالما.

جنوباً:

الى ذلك، شكل "يوم الغضب" للسائقين العموميين في مدينة صيدا صباح امس، مناسبة لسلسلة من التحركات المتنقلة بدأت فجرا عند مدخل المدينة الشمالي ، حيث تجمع سائقون على طريق اوتوستراد الكورنيش البحري عند محلة الاولي في الاتجاهين، تلبية لدعوة رئيس اتحادات قطاع النقل البري بسام طليس ، بالتحرك احتجاجا على ما آلت إليه أحوالهم ، وركنوا سياراتهم وشاحناتهم وسياراتهم وسط الطريق في الاتجاهين، واقفلوها لبعض الوقت، تعبيرا عن رفضهم لتردي الأوضاع المعيشية وغلاء المحروقات وتفلت سعر صرف الدولار الذي حرمهم من تأمين قوت عيالهم والعيش بكرامة . وعمدوا الى فتح خط واحد لعبور السيارات باتجاه صيدا فيما بقيت حركة السير عادية باتجاه بيروت .

ثم انتقل السائقون إلى ساحة النجمة في المدينة حيث اقفلوا اتجاهاتها بسياراتهم والعوائق الحديدية وتجمعوا في وسطها ، استنكارا لعدم التزام الحكومة الاتفاق الذي وعدتهم بتنفيذه لتحسين أوضاعهم وديمومة استمرار عملهم ، كما حاول بعضهم اقفال ساحة تقاطع ايليا على اوتوستراد الجنوب إلا أن عناصر الجيش منعتهم من ذلك .

شبلي

وقال رئيس نقابة السائقين العمومين في صيدا والجنوب قاسم شبلي:" اضرابنا اليوم تعبير عن رأينا"، مشيرا إلى أنه "تم الاتفاق مع رئيس الحكومة ووزراء الاشغال والداخلية والمالية بدعم السائقين ولكنهم يقولون ما لا يفعلون".

وسأل: "كيف يمكن للسائق والمزارع والموظف والعامل والطلاب والاساتذة والعسكريين ان يعملوا في ظل غلاء المازوت والمحروقات ورواتبهم لا تتعدى المليون ونصف المليون ليرة" ، لافتا إلى ان "الشعب اللبناني اصبح تحت خط الفقر".

البخاري

بدوره، اعتبر نائب رئيس نقابة السائقين في صيدا والجنوب ابراهيم البخاري ان "التحرك خطة دعم للسائق وهو خطوة اولى في ظل تحركات ستتواصل وتتصاعد تدريجيا"، مشيرا إلى أن "الاضراب هو من اجل السائق والمواطنين"، لافتا الى ان "اي دعم للسائق من شأنه ان ينعكس على اجرة الراكب".

كما قطع عدد من السائقين العموميين ساحة النجمة في مدينة صيدا بركن سياراتهم من مختلف اتجاهاتها.

وفي النبطية، نفذ اصحاب الفانات صباح اليوم وقفة احتجاجية عند دوار كفررمان - النبطية تضامنا مع مطالب اتحادات النقل البري في لبنان وبسبب الاوضاع المعيشية والاقتصادية الصعبة التي يعيشونها، وعمدوا الى اقفال مسرب النبطية - الزهراني ومنعوا السيارات من التحرك الا باتجاه وسط النبطية وكفررمان .

بعلبك:

كذلك، قطع السائقون العموميون طريق بعلبك - حمص الدولية عند دوار بلدة دورس لجهة مدخل مدينة بعلبك الجنوبي منذ الصباح الباكر بالفانات وإطارات السيارات بالاتجاهين، وشلوا حركة النقل، التزاما لدعوة إتحادات ونقابات النقل البري إلى الإضراب.

كما تضامن مع الدعوة إلى الإضراب عمال ومستخدمو مؤسسة مياه البقاع، فتوقفوا عن العمل والتزموا دعوة رئيس النقابة حسن جعفر إلى الاقفال التام اليوم، متوجها إلى المسؤولين في بيان: "أبعدونا عن مصالحكم وانانياتكم وسياساتكم وانتماءاتكم التي تزيد من مأساتنا والضغوطات على كل المستويات، لأننا بتنا في وضع لا نحسد عليه، أقل ما يقال فيه اننا نعمل بالسخرة وكأنكم تعيدوننا الى مرحلة العبودية".

الشوف:

ومنذ الصباح الباكر، قطعت طرق الشوف وبخاصة على دوار بيت الدين- بعقلين، ودميت - الدامور .

وقام اصحاب الفانات والمركبات العمومية بأقفالها احتجاجا على عدم تنفيذ مطالب اتحادات النقل البري في لبنان، والأوضاع المعيشية والاقتصادية التي يمر بها لبنان.

الطرقات المقطوعة:

وتزامناً، أفادت غرفة التحكم المروري عن الطرقات المقطوعة صباح امس، وهي: اوتوستراد شكا بالاتجاهين، الطريق البحرية شكا، تقاطع الروكسي باتجاه ساحة عبد الحميد كرامي طرابلس، تقاطع جامع الامين بيروت، محلة صحراء الشويفات، اوتوستراد البالما بالاتجاهين، اوتوستراد البداوي بالاتجاه بالاتجاهين، ومستديرة العبدة.

وأفادت غرفة التحكم عن إقفال اوتوستراد صربا المسلك الغربي، كذلك إقفال المسلك الغربي لأوتوستراد ضبية عند نقطة يسوع الملك إلا ان الطريق البحرية لا تزال سالكة، وتم إقفال أوتوستراد الضبية عند نقطة نهر الكلب بالاتجاهين، وأفيد عن استقدام المزيد من الباصات لمساندة أصحاب سيارات الأجرة الذين قطعوا المسلك الشرقي لأوتوستراد الضبية.

كما قطع السير على اوتوستراد الكرنتينا ومستديرة المكلس.

كذلك، تم قطع السير على تقاطع فردان.

كما قطع المحتجون السير على جسر المطار باتجاه السفارة الكويتية، في حين قطع آخرون طريق الريجي الحدت بالإطارات المشتعلة، وسط أجراءات أمنية على الطرق. كما قطعوا طريق صيدا القديمة في محلة الشويفات من قبل السائقين بالسيارات العمومية والفانات.

كما قطع السير على اوتوستراد الناعمة بالاتجاهين، إضافة الى قطع السير محلة عرمون بشامون وعلى مثلث خلدة.

كما قطع السير عند مستديرة عاليه وفي محلة بحمدون وعند مفرق التويتي - ترشيش، الى جانب قطع السير في ضهر البيدر بالاتجاهين وعلى اوتوستراد زحلة - الفرزل.

وأفيد أيضاً عن قطع السير على أوتوستراد الزهراني - صور وفي محلة السفارة الكويتية.

الى ذلك، قطع المحتجون ساحة النور من كل الاتجاهات في طرابلس.


الأكثر قراءة

خطيئة حزب الله