اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان للتلفزيون الإيراني خلال عودته من روسيا إنه تم مناقشة كافة العلاقات الثنائية بين الرئيسين الإيراني والروسي خلال اللقاء الذي جمع بينهما في موسكو.

وأضاف أمير عبد اللهيان "لقد عبر الرئيس فلادمير بوتين للسيد رئيسي عن إدانته مرة أخرى لاغتيال الشهيد الفريق قاسم سليماني".

كما ناقش الطرفان توسيع التجارة والسياحة والتبادل الثقافي وطرق النقل بين البلدين وغيرها من المواضيع، وتباحثا حول قضايا مختلفة كأفغانستان واليمن ومحاربة الإرهاب بالإضافة إلى محادثات فيينا الهادفة إلى رفع العقوبات عن إيران.

يذكر أن الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، قال أنّ "تعزيز العلاقات مع روسيا يعكس موقفنا بدعم التعامل مع كل الدول، وخصوصاً دول الجوار لمصالح الشعوب". 

وأضاف رئيسي خلال كلمة له أمام مجلس الدوما الروسي، أنّنا "نثق ونؤمن بتحسين العلاقات مع روسيا"، مشيراً إلى أنّ "هناك آفاقا واسعة لذلك اليوم". 

وانعقدت القمة الروسية الإيرانية في موسكو، يوم الأربعاء، حيث استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي.

وأكَّد الرئيس الإيراني أنه "في ظل سياسة الولايات والغرب، يجب أن تكون علاقاتنا أقوى"، مضيفاً: "نحن نتصدّى للولايات المتحدة برفقة روسيا منذ 40 عاماً"، لافتاً إلى أنَّ بلاده "تبذل جهوداً لرفع العقوبات عنها"، آملاً أن "تسفر هذه الجهود عن رفع الحظر".

بدوره، أوضح بوتين أنّه على تواصلٍ دائمٍ مع إبران للتشاور حول القضايا الدولية، مؤكّداً إلى أنّ "دعم موسكو وطهران أصبح عاملاً حاسماً،  ساعد سوريا في تجاوز التهديدات الإرهابية في أراضيها". 

الأكثر قراءة

هل أخذت الحكومة الضوء الأخضر من صندوق النقد لإقرار خطّة التعافي؟ خطّة «عفى الله عما مضى» كارثة إقتصاديّة واجتماعيّة...وهذه هي الأسباب خمسة قوانين كلّ منها «كرة نار» رمتها الحكومة في ملعب المجلس النيابي