اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

وجهت وزارة الصحة السعودية مديرياتها بضرورة وسرعة استكمال متطلبات نظام الحضور الإلكتروني، وذلك باستخدام نظام التموضع العالمي (GPS)، وقد صدر بذلك تعميم حكومي الأحد 20 شباط 2022، وذلك بحسب صحيفة عكاظ السعودية.


وبحسب الصحيفة فإن النظام الجديد سيتم عبر تطبيق إلكتروني، وسيكون خاصاً بتسجيل حضور الموظف حال وصوله إلى المنشأة الصحية التي يعمل بها، وتسجيل الخروج حال الانصراف منها.


خاطبت وزارة الصحة مديرياتها لتحديد موقع كل منشأة على نظام (GPS)، حتى يتم تسجيل الحضور والانصراف لموظفيها من مكان المنشأة.

سيمتلك كل رئيس أو مدير خاصية متابعة موظفيه وأماكن تحركاتهم خلال الدوام، وذلك عن طريق التطبيق الإلكتروني.


يأتي هذا التوجيه في ظل مواكبة الإجراءات الصحية التي فرضتها الجائحة، ورغبة السعودية باستخدام التكنولوجيا والتطبيقات الإلكترونية في تنظيم شؤون الوزارات والمؤسسات، ما يساعد على التعامل مع الجائحة وتخفيف حدتها.


منذ بداية الجائحة أنشئت العديد من التطبيقات والمنصات الإلكترونية لهذا الهدف، وكان أهمها تطبيقات ثلاثة هي "صحتي"، "موعد" و"تطمن"، والتي تم دمجها في عام 2022 في تطبيق واحد باسم "صحتي"، بحسب جريدة الوطن السعودية.


قدم تطبيق صحتي خدمات إلكترونية واستشارية فورية، وبواسطة أطباء معتمدين في وزارة الصحة السعودية، باستخدام محادثات مرئية وصوتية ونصية، وتقديم خدمة عيادات مرضية للمواطنين، دون الحاجة للذهاب للمنشآت الصحية دون ضرورة.


كما يقدم التطبيق خدمة البحث عن الدواء، ومتابعة المؤشرات الحيوية، وحجز مواعيد لإجراء فحوصات كورونا، وأخذ اللقاحات، واستفاد من التطبيق أكثر من 24 مليوناً.


أما تطبيق "موعد" فقد مكَّن المستفيدين من حجز مواعيد في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وفي المستشفيات التي تتم إحالتهم عليها، مع القدرة على إدارة هذه المواعيد.


قدمت وزارة الصحة السعودية خدمات توعوية وتثقيفية للمستفيدين من خدماتها، بالإضافة إلى إمكانية الاطلاع على نتائج الفحوص، وتحديث بيانات المخالطين، والمتابعة اليومية للحالة الصحية، ومؤشرات الجائحة المختلفة، وذلك عن عبر تطبيق "تطمن".


أدمجت هذه التطبيقات الثلاثة في تطبيق واحد عام 2022، بهدف تسهيل وتسريع الحصول على الخدمات الطبية، وأصبحت جميعها في تطبيق "صحتي" موحد. 

الأكثر قراءة

هل يسير "الاشتراكي" و"القوات" بتأمين النصاب لانتخاب فرنجية ؟ التخلّي عن ترشيح معوض غير مطروح حالياً... بانتظار ساعة" الصفر" الرئاسيّة