اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، اليوم الجمعة، إن العقوبات الغربية المفروضة على روسيا، قد تؤدي في نهاية المطاف إلى التأثير على الاقتصاد العالمي من خلال ارتفاع أسعار الطاقة والحبوب، مضيفة: "ما يحدث بالطبع له تداعيات على اقتصاد أوكرانيا، لكن التأثير سيتجاوز أوكرانيا لأننا رأينا بالفعل العقوبات التي من شأنها أن تزيد من التأثير الاقتصادي لهذه الأزمة، وستنتقل بشكل أساسي من خلال أسعار الطاقة وكذلك أسعار الحبوب مما يزيد القلق المتزايد من التضخم وكيف يمكن مواجهته".

وقالت غورغييفا إن "الأزمة الروسية الأوكرانية" أدت أيضا إلى خروج الأموال من الأسواق الناشئة، مضيفة: "عندما نحتاج إلى العكس تماما، يذهب المزيد من التمويل إلى هناك".

يشار الى ان أسعار النفط العالمية ارتفعت إلى ما يزيد على 100 دولار للبرميل هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ 2014، وارتفعت أسعار القمح وفول الصويا والذرة إلى أعلى مستوياتها منذ سنوات. كما قفزت أسعار الغاز الطبيعي بنسة 60%، يوم الخميس، وسط مخاوف بشأن تعطل الإمدادات العالمية والعقوبات الأميركية الأوروبية ضد روسيا.

سبوتنيك

الأكثر قراءة

استحقاق الرئاسة الى الواجهة: البحث انطلق عن مرشح توافقي حزب الله مستاء جدا من ميقاتي: ينصب نفسه «الحاكم بأمره» عملية تشكيل الحكومة أسيرة كباش «الوطني الحر» مع الرئيس المكلف