اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

لم تمر ساعات على قرار الفيدرالي الأميركي برفع الفائدة بـ 50 نقطة أساس، حتى تبعته بنوك الدول العربية لترفع الفائدة من أجل السيطرة على الاستقرار السعري وخشية أن يدعم ارتفاع الفائدة زيادة في الأسعار وارتفاع للتضخم.

فقد رفع البنك المركزي السعودي أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 50 نقطة أساس، عقب تحرك مماثل من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي. وقال المركزي السعودي إنه قرر رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) ومعدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) بواقع نصف نقطة مئوية إلى 1.75 بالمئة و1.25 بالمئة على الترتيب.

وأضاف أن هذه الخطوة تأتي "اتساقا مع هدف البنك المركزي السعودي في المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي".

البحرين ترفع الفائدة

وقرر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي للودائع لمدة أسبوع بمقدار 50 نقطة أساس إلى 1.75 بالمئة، في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي زيادة أسعار الفائدة.

وزاد المركزي البحريني أيضا سعر الفائدة للودائع والإقراض لليلة واحدة 50 نقطة أساس إلى 1.5 بالمئة و3.0 بالمئة على الترتيب، ورفع سعر فائدة الودائع لمدة أربعة أسابيع بمقدار 75 نقطة أساس إلى 2.5 بالمئة.

الإمارات العربية المتحدة

وقرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي زيادة سعر الفائدة الأساسي بمقدار 50 نقطة أساس اعتبارا من اليوم الخميس، لكبح تضخم عند أعلى مستوياته في عدة عقود.

وقرر المصرف المركزي لدولة الإمارات أيضا الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

قطر ترفع أسعار الفائدة

أعلن مصرف قطر المركزي رفع سعر الفائدة الرئيسي للإيداع 50 نقطة أساس إلى 1.50 بالمئة عقب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي زيادة أسعار الفائدة.

وزاد المركزي القطري أيضا سعر فائدة إعادة الشراء بمقدار 50 نقطة أساس إلى 1.75 بالمئة وسعر فائدة الإقراض بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2.75 بالمئة.

الأكثر قراءة

هذا ما كشفه صانع المحتوى فراس أبو شعر عن مشاريعه المستقبلية.. وماذا قال عن حياته العاطفية؟!